أفاد أحدث تقرير صادر عن شركة أبحاث السوق Counterpoint أن شركة Apple لا تزال أكبر الرابحين في عالم الهواتف الذكية، حيث أنها ما زالت تحصل على غالبية الأرباح، وذلك بالرغم من أن 2019 لم يكن العام الأكثر ربحية لمصنعي الهواتف الذكية.

وتحتل عملاقة التكنولوجيا نسبة 66% من إجمالي أرباح صناعة الهواتف الذكية، بغض النظر عن تحقيقها 32 % فقط من إجمالي إيرادات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث على مستوى العالم، وامتلاكها لحصة سوقية تبلغ 12 % فقط في شحنات الهواتف الذكية العالمية.

ارتفاع الايرادات

قالت Counterpoint: إن Samsung & HUAWEI هما العلامتان التجاريتان الوحيدتان اللتان زادتا إيراداتهما على أساس سنوي، وهما أكبر علامتان تجاريتان للهواتف الذكية في العالم، حيث بلغت حصتهما في السوق العالمية 21 % و 18 % في الربع على التوالي، وحصلت سامسونج على 17 % من إجمالي أرباح صناعة الهواتف في هذه الفترة.

وأشار رسم بياني مضمن في التقرير إلى أن هواوي قد حققت حوالي 10% من أرباح الصناعة في هذا الربع، فيما حققت أوبو وفيفو Oppo و Vivo حوالي 5 % لكل منهما، وكانت شاومي Xiaomi أقل بكثير من نسبة 5 %.

ضعف الهيمنة

بالرغم من أن Apple تواصل حصد نصيب الأسد من أرباح صناعة الهواتف الذكية، إلا أنها شهدت ضعف هيمنتها على مر السنين، إذ بلغت حصتها من أرباح الصناعة في الربع الثالث من عام 2016 ما يصل إلى 91%، وذلك وفقًا لشركة أبحاث السوق Strategy Analytics.

وعزز صانعو هواتف أندرويد، وخاصةً العلامات التجارية الصينية التي كانت تعمل على هوامش منخفضة الربح، الأرباح من خلال توسيع أعمالهم خارج الصين والانتقال إلى نطاقات أسعار مرتفعة.

تأثير 5G

وقال كارن تشوهان Karn Chauhan المحلل في Counterpoint: من المتوقع أن يؤدي اعتماد 5G على نطاق واسع في الربع المقبل إلى زيادة الطلب على الهواتف ذات الأسعار المرتفعة، والتي بدورها ستولد نموًا في إيرادات الشركات المصنعة مثل فوكسكون، وستستفيد هواوي وأوبو وفيفو وشاومي من 5G وستستخدم هذه الفرصة لزيادة متوسط ​​أسعار البيع.