استعادت أمانة محافظة جدة نحو 3.5 ملايين متر مربع من الأراضي الحكومية من بداية عام 1441، جرى الاستيلاء عليها من قبل معتدين بغير وجه حق، بعد أن أقاموا عليها إحداثيات مختلفة في أحياء الحمدانية وذهبان وحي بريمان والسامر ووادي مريخ وأبرق الرغامة ووادي القوس.

جهات أمنية

كشفت مصادر في أمانة محافظة جدة لـ«الوطن» عن قيام الأمانة بمشاركة الجهات الأمنية والإدارات المعنية بإزالة التعديات، والتي تمثلت في إنشاء مخططات عشوائية وأحواش وخيام وعقوم ترابية ومبان، وكذلك إنشاء أسوار وغرف سكنية غير نظامية وبدون مستمسكات شرعية، أو تراخيص بناء، إضافة إلى إنشاء حظائر وشبوك مخالفة وإنشاء أسوار من الهناجر.

خدمة المنطقة

بينت المصادر أن من أبرز المواقع التي تمت إزالة التعديات من عليها موقع يأتي ضمن أراضٍ خصصت لمشروع متنزهات يجري تنفيذه لخدمة المنطقة، إضافة إلى 36 موقعا تم فيها استغلال المرافق العامة بالتعدي على الحدائق والشوارع بالمظلات، مما يتسبب في حجز الشوارع وتعطيل حركة السير داخل الأحياء، وإزالة تعدٍّ على حديقة عامة.

أرض مسورة

أزالت بلدية جنوب مكة الفرعية وإدارة الخدمات العامة بأمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات الأمنية، 13 أرضا مسورة بمنطقة العكيشية بمكة المكرمة، وذلك ضمن جهود الأمانة لإزالة التعديات على الأرضي الحكومية ومراقبة الممتلكات العامة.

وأوضح رئيس بلدية جنوب مكة الفرعية المهندس حمدي قدح، أن الفرق الرقابية تمكنت من إزالة التعديات بمنطقة العكيشية خلف مخطط ولي العهد (9-ط) بمساحة إجمالية بلغت 13 ألف متر مربع، مؤكدا أن حملات إزالة التعديات مستمرة بمتابعة المشرف العام على البلديات الفرعية المهندس عبدالله الزايدي، والذي وجه بالعمل على مراقبة الأحياء والمخططات السكنية بالعاصمة المقدسة، للحد من الظواهر السلبية، مشددا على أن البلدية لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات أو تجاوزات أو تعديات على الممتلكات العامة.

حظائر الأنعام

نفذت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في بلدية الشوقية الفرعية وإدارة وحدات الذبح ومراقبة الماشية، وبدعم ومشاركة إدارة الضبط الإداري بشرطة العاصمة المقدسة، حملة لإزالة حظائر الأنعام المخالفة على امتداد طريق الأمير محمد بن سلمان بمكة المكرمة، لإزالة مسببات التلوث البصري وتحسين المشهد الحضري.

وأوضح رئيس بلدية الشوقية الفرعية المهندس محمد بن غالب المشيخي أن الحملة أسفرت عن إزالة 40 حظيرة لتربية الأنعام.

من مظاهر التعديات

مخططات عشوائية

أحواش وخيام

عقوم ترابية

مبان

أسوار وغرف سكنية

حظائر وشبوك مخالفة