يُسدل رالي داكار السعودية 2020 ستاره، اليوم، بحضور رئيس الهيئة العامة للرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، إذ سينهي السائقون المشاركون في السباق مغامرتهم بالوصول إلى خط نهاية المرحلة الثانية عشرة في «القدية». وسيشهد حفل الختام تتويج الفائزين بالفئات الخمس للرالي على منصة قرية داكار التي ستفتح أبوابها للجمهور طوال اليوم للاحتفال بانتهاء النسخة الأولى على الإطلاق من داكار في قارة آسيا بعد 13 يوماً من الإثارة والتشويق قطع خلالها المتسابقون أكثر من 7500 كيلو متر بطول صحراء المملكة وعرضها.

حفل فني كبير يشهده الختام

فعاليات منوعة

تحتضن قرية داكار في اليوم الختامي لداكار السعودية 2020 سلسلةً من الفعاليات الرياضية والموسيقية، حيث يتوافد السائقون والدراجون المشاركون في السباق من الساعة 1 ظهراً وحتى 7 مساءً بعد وصولهم إلى خط النهاية، قبل أن يتم تتويج الفائزين بالفئات الخمسة من الساعة 7 وحتى 9 مساءً.

وتشهد المرحلة الـ 12 وصول المشاركين من حرض إلى القدية، حيث تصل مغامرة داكار إلى نهايتها بعد أكثر من 7500 كيلو متر من التشويق والمتعة عبر التضاريس الفريدة والطبيعة الخلابة لصحراء المملكة، قبل أن يتم تكريم الفائزين برالي داكار السعودية 2020 على منصة خاصة أمام المنحدر الجبلي الشهير بالقدية.

أضحى الإسباني كارلوس ساينز على بعد 447 كلم، بينها 374 كلم مرحلة مخصصة للسرعة، من لقبه الثالث في رالي دكار الصحراوي، رغم فوز زميله في ميني الفرنسي ستيفان بيترهانسل بالمرحلة قبل الأخيرة، ويدخل ساينز، الفائز بلقب فئة السيارات عامي 2010 و2018، المرحلة الختامية المقررة اليوم بين حرض والقدية، وهو في الصدارة بفارق 10 دقائق و17 ثانية عن حامل اللقب القطري ناصر العطية (تويوتا) الذي حل ثانيا بفارق 10 ثوان فقط عن بيترهانسل، فيما يحتل الأخير، صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (13 بين 7 في السيارات) المركز الثالث بفارق 10 دقائق و23 ثانية.

نجاح إسباني

نجح ساينز في المرحلة التي أقيمت بين الشبيطة وحرض لمسافة 744 كلم، بينها 379 كلم مرحلة مخصصة للسرعة، في الخروج بأقل أضرار ممكنة من دون مخاطرة كبيرة، وذلك بحلوله ثالثا بفارق 8,03 دقائق عن بيترهانسل الذي حقق فوزه الرابع في النسخة الحالية والسابع والأربعين منذ انتقاله إلى فئة السيارات عام 1999 والثمانين بالمجمل. وبعيدا عن الصراع الثلاثي على اللقب، عزز السعودي يزيد الراجحي (تويوتا) مركزه الرابع في الترتيب العام باحتلاله المركز السابع في المرحلة قبل الأخيرة مباشرة خلف منافسه الأبرز على هذا المركز الجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز (تويوتا)، ويدخل الراجحي المرحلة الختامية متخلفا بفارق 47 دقيقة و57 ثانية عن ساينز، فيما يتقدم بفارق قرابة 19 دقيقة على دي فيلييرز.

صراع مفتوح

على غرار فئة السيارات، احتدمت المنافسة على لقب فئة الدراجات قبل يوم على الختام، وذلك بعد أن حقق التشيلي بابلو كوينتانيا (هوسكفارنا) فوزه الثاني في النسخة الحالية والخامس في تاريخ مشاركاته.

وحسم التشيلي المرحلة بفارق 9 ثوان فقط أمام النمساوي ماتياس وولكنر (كاي تي إم)، فيما حل زميل الأخير الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس ثالثا بفارق دقيقتين و48 ثانية.

واستفاد كوينتانيا على أكمل وجه من اكتفاء الأمريكي ريكي برابيك بالمركز الحادي عشر بفارق 11 دقيقة و48 ثانية عن التشيلي، ليقلص الفارق الذي يفصله عن دراج هوندا المتصدر إلى 13 دقيقة و56 ثانية قبل المرحلة الختامية.ولا تزال الفرصة قائمة أيضا أمام الأسترالي توبي برايس (كاي تي إم) لمحاولة الاحتفاظ باللقب بما أنه يتخلف بفارق 22 دقيقة و34 ثانية عن برابيك بعد أن حل خامسا الخميس بفارق 5 دقائق و49 ثانية عن كوينتانيا.

-447 كلم تفصل الإسباني ساينز عن اللقب

-تنافس ثلاثي في فئة الدراجات

-الراجحي حافظ على المركز الرابع

-فعاليات منوعة للجماهير في القدية

-قرية رالي داكار تستقبل الجماهير

-المتسابقون يصلون من الـ1 ظهرا وحتى الـ7 مساء

-حفل التتويج يبدأ 7 مساء وينتهي الـ9 مساء