ناقش 700 قائد وقائدة بمدارس تعليم صبيا خلال التقائهم يوم الخميس مدير التعليم ضيف الله بن علي الحازمي بمسرح الإدارة وقاعة السمو، أكثر من 23 محورا تعليميا شملت نواتج التعلم والتحول الرقمي وطرق تقديم المواد داخل قاعة الصف، بالإضافة إلى تحقيق الانضباط ونتائج جداول تحليل الاختبارات وغيرها من المحاور التعليمية، عبر عدد من أوراق العمل، وذلك بحضور المساعد للشؤون المدرسية والتعليمية ومديري مكاتب التعليم، ومشرفي ومشرفات القيادة المدرسية.

نواتج التعلم

افتتح قائد مدرسة صدر جورا بالداير حامد المالكي اللقاء بعرض لمؤشرات نواتج التعلم والأداء الإشرافي والمدرسي، تناول فيه أحد عشر مؤشرا لقياس نواتج التعلم، منها القيمة المضافة للمعلمين خلال زيارة المشرفين، وفاعلية معالجة المهارات الأساسية للطلاب والطالبات، وتقويم نواتج التعلم للمراحل الدراسية، ومؤشر ترتيب المدرسة والمدارس المغذية في اختبارات القدرات، وترتيب المدرسة في انتظام الطلاب في سلسلة الغياب، ومؤشر الزيارات الفنية للقائد والمشرفين، وزيارات القيادات التعليمية في نواتج التعلم.

خطوات التدريس

تحدث رئيس شعبة العلوم علي العبدلي عن طريقة تقديم مادة العلوم داخل الصف المدرسي بشكل سليم، ونادى بضرورة إطلاع المعلم على مدخل الكتاب ومحتوياته من منظم ومخطط الوحدة، ومقترحات التنفيذ للدرس، والأنشطة الاستقصائية، وأنشطة تنمية المهارات، وأبرز المفردات التي ينبغي أن يتعلمها الطالب، كما أشار إلى أن من خطوات تدريس العلوم في الابتدائية التهيئة، والاستكشاف، والشرح والتفسير، والتقويم.

تحول رقمي

ألقى مسؤول بوابة المستقبل بالإشراف التربوي علي ضمد الضوء على التحول الرقمي لمدارس تعليم صبيا ومشروع بوابة المستقبل، وعرض صورا عن بدايات تأسيس التعليم منذ تأسيس وزارة المعارف إلى اليوم، والفرق بين التعليم والتدريس، والشخصيات التي نحتاجها للتغيير، وإحصائية عن عدد مدارس بوابة المستقبل بصبيا التي بدأت من 50 مدرسة ثم 75 للبنين، و61 للبنات بمجموع 136 مدرسة، مبينا تطلع الإدارة لانضمام جميع المدارس للتحول الرقمي بحلول 2020.

دور ريادي

أكد المساعد للشؤون التعليمية ناصر بن أحمد معافا في مداخلاته على دور المشرف والقائد والمعلم في معالجة ضعف بعض المؤشرات، وضرورة تحقيق الانضباط المدرسي، والاستعانة بالمرشدين، ومكاتب التعليم، والإدارة لمساندة المدارس ودعمهم في ذلك. وقدم «معافا» ورقة عن مشروع اختبارات صبيا وما يتعلق بخطتها من توزيع المشرفين، واستلام أوراق الإجابة، وتصحيح الأوراق، ونتائج التحليل، وإعلان النتائج.

تحليل النتائج

وختم اللقاء مدير تعليم صبيا ضيف الله الحازمي بورقة عمل عن تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية، وجدول تحليل نتائج المواد الدراسية لمختلف المراحل على مستوى الإدارة والمملكة، موضحا وجوب إعادة النظر في النتائج المرصودة، ومعالجة التباين بينها وبين نتائج المحكّات الخارجية والاختبارات الدولية، وبين الحازمي أن الأداء لا قيمة له ما لم يقترن بنتائج جيدة، وأكد على أن قادة وقائدات المدارس هم الذين يديرون دفة النجاح والتغيير في ميدان العمل التربوي بكافة مقوماته، وأنه لا بد من تضافر الجهود وتكاملها لحصد النتائج المرجوة.

أبرز محاور لقاء قادة المدارس بصبيا

.نواتج التعلم

.الانضباط المدرسي

.طرق التدريس

.أدوار القادة

.تحليل الاختبارات

.التحول الرقمي

.بوابة المستقبل