جسدت مهندسات سعوديات عبر فعاليات إراث التي نظمتها الجمعية السعودية لعلوم العمران بالتعاون مع النادي الأدبي بجازان، العمارة فنا يروي تراث الماضي الجميل وقصصه ويستلهم من طين منازل الآباء لوحات فنية تجسدها العمارة الحديثة المستلهمة من الإرث الحضاري الثري للمملكة، مخرجات العمارة من مفهومها الضيق عبر تأكيدهن على أنها أم الفنون، وذلك من خلال 5 فعاليات متنوعة على مدى يومين.

إرث ثري

قالت المهندسة صميلي، لدينا ارتباط دائم ومستمر بالموروث، وأنا اليوم كمعمارية سعودية أضع بصمتي في عالم العمارة كمعمارية سعودية الهوية بسبب موروثنا الثري، سواء بمجال العمارة والبناء القديم أو أسلوب الحياة القديمة، وكذلك الموسيقى وآلاتها القديمة، فالموروث مستمر ودائم وكذلك الفن.

خمس فعاليات

أوضحت لـ«الوطن» المشرفة على الفعالية المهندسة وسن صميلي، أن إراث معرض فني معماري منفذ من قبل 7 مهندسات سعوديات من بنات جازان في تخصص الهندسة المعمارية، وبتنظيم وإشراف من الجمعية السعودية لعلوم العمران بجازان، وبرعاية ومشاركة من قبل عدد من المستثمرين، بالإضافة إلى النادي الأدبي بالمنطقة، يضم عددا من الفعاليات المتضمنة أوراق عمل وحفلا فنيا وأفلاما وثائقية، ومعرضا تشكيليا معماريا، وورش عمل تنفذ على مدى يومين.

روح العمارة

أكد المهندس عبدالله محمد البركاتي رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران بفرع جازان لـ«الوطن»، أن الفن هو روح العمارة، حيث أوضح أن أغلب الأسئلة من الزوار تعلقت بعلاقة الفن بالعمارة، مبينا استغراب الزوار من ذلك بقوله يعتقد أغلب الناس أن العمارة عبارة عن مخططات ومبان وأشياء جامدة، لكن الحقيقة هي أن الفن فعلا هو روح العمارة، ودائما أقول إن العمارة هي رأس الهرم في الفنون وكل أنواع الفنون تندرج تحتها.

مهندسات

أوضح البركاتي أن إراث من أوائل المعارض التي تتيح للكوادر الهندسية النسائية الفرصة للمشاركة في تنظيمه، سواء من خلال عرض أعمالهن للجمهور ليتعرف الناس على فنهن وأعمالهن المختلفة، أو من خلال تنفيذ المعرض الذي نفذته 7 مهندسات سعوديات من بنات المنطقة، مضيفا أن مستقبل الكفاءات الهندسية النسائية واعد، ومنتجاتهن هي أكبر شهادة على تفوقهن، وهن بحاجة إلى الفرصة فقط، وسنرى إبداعاتهن في كل مكان.

سبب التسمية

كشفت المهندسة وسن أن لفظة إراث مأخوذة من إرث التي نقصد بها الموروث الشعبي في العمارة، وأغلب اللوحات الفنية في المعرض تتكلم عن الموروث الشعبي والطراز المعماري القديم في العمارة، مضيفة كما نهدف إلى تأكيد أن العمارة أم الفنون، وأنها ترتبط ارتباطا تاما بجميع الفنون ولا تقتصر فقط على التشييد والبناء دون حصرها في منظور جاف وضيق، فالعمارة مكملة للفن والعكس، مؤكدة أن 90 % من المعماريين لديهم مواهب فنية.

شرارة الانطلاق

كشف البركاتي أن جمعية علوم العمران هي جمعية علمية تهتم بجميع مكونات العمران تأسست 1408، وتم افتتاح فرع جازان قبل 4 أشهر، مضيفا أن إراث أولى الفعاليات، فهي الشرارة والانطلاقة الأولى وباكورة الفعاليات والنشاطات والمبادرات المجتمعية، حاولنا من خلالها البدء بشيء يمس المجتمع بشكل مباشر، فالناس مهتمون بتراثهم، والجيل الجديد متشوق للتعرف على الموروث.

فن وعمارة

استعرض إراث لزوراه لوحات فنية مختلفة تكاملت فيها العروض الموسيقية من الموروث الأصيل والمعزوفات الحديثة بعروضها المختلفة، بالإضافة إلى اللوحات الفنية المصاحبة لتلك العروض لتخلق لوحة تكاملية فنية بين الصوت والصورة والفيديو والمؤثرات المسرحية التي خلقت جوا من المتعة للزوار.

التسويق للكوادر

استعرض رعاة إراث من خلال أركانهم المتعددة منتجاتهم المختلفة التي استهدفوا التسويق لها وتعريف الناس عليها، كما حوت تلك الأركان أيضا مكاتب استشارية هندسية وأركانا خاصة لعرض الكوادر الهندسية الشابة على الشركات من أجل التسويق لهم وظيفيا، من خلال استعراض قدراتهم وإبداعاتهم المختلفة.

وكرم المهندس عبدالله البركاتي رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران بفرع جازان صحيفة الوطن التي أشاد بها وبحضورها ودعمها الإعلامي للفعاليات، مشيدا بالقائمين عليها، ومبينا أنها شريك النجاح.

تراث المملكة

تحدثت أوراق العمل ضمن فعالية إراث عن أهمية التراث العمراني في المملكة وكيف أسهم الزخم التراثي في إثراء أفكار كبار المعماريين عالميا، الذين استلهموا ذلك التراث واقعا في تصميماتهم التي لاقت صدى كبيرا حول العالم، مثل المهندسة زها حديد التي صرحت عن استلهامها كثيرا من تصاميمها من تراث المملكة، كما تناولت أوراق العمل العلاقة بين التشكيل والفن والعمارة ومدى الترابط بينهما. وتناولت الأفلام الوثائقية المباني العمرانية التراثية في العديد من مناطق المملكة وبيئاتها المتنوعة، بالإضافة إلى المباني التاريخية كمدائن صالح بالعلا. وأقيم معرض تشكيلي جمع لوحات فنية تحكي قصصا متنوعة من تراث المملكة العمراني، كما نفذت عدة ورش تدريبية في الخط العربي وفن الكولاج المعماري، بالإضافة إلى التشكيل بالخرسانة والفن التجريدي استفاد منها نحو 100 مشارك.

إراث جازان إرث وحضارة وفن:

7 مهندسات منفذات

أكثر من 100 مشارك ومشاركة

لوحات

فنية

عروض موسيقية

أوراق عمل

ورش

أفلام وثائقية

تسويق معماري

استعراض الكوادر