يتناقل الناس فيما بينهم العديد من المعلومات خاصة في المواضيع المعنية بممارسة الرياضة، وتناول الأكل الصحي، ولكن مع الأسف جزءا كبيرا من تلك المعلومات ليس لها أي أساس من الصحة، مما أدى إلى تكوين معتقدات، وسلوكيات خاطئة قد تؤدي إلى أضرار، ونتائج عكسية.

رفع الأثقال

أوضحت مدربة اللياقة البدنية أمجاد المزيني لـ«الوطن» بعض من هذه المعلومات المنتشرة بين الناس أبرزها، وأكثرها انتشاراً خاصة بين النساء أن رفع الأثقال يجعل مظهر وشكل جسم المرأة كالرجل، بل العكس رفع الأثقال مفيد جداً للمرأة، فهو يعمل على رسم معالم الجسد، وتخفيف نسبة الدهون، حيث إنه كلما ارتفعت نسبة العضلات في الجسم أصبح الجسم مشدوداً، ومن المؤكد أن نتيجة رفع الأثقال للمرأة تختلف عن الرجل بالرغم من تشابه التمارين إلا أن الأجسام تختلف باختلاف الهرمونات المسببة للضخامة العضلية.

تليها فكرة وجوب امتناع المرأة عن ممارسة التمارين الرياضية فترة الدورة الشهرية، وهي أيضاً فكرة خاطئة فالدورة الشهرية عامل طبيعي من عوامل جسم المرأة، فلا ينبغي عليها التوقف عن ممارسة الرياضة، بل أثبتت الدراسات أن في فترة الدورة الشهرية يزداد نشاط المرأة، ولكن لكل قاعدة شواذ، فهناك عدد من النساء يعانين من آلام شديدة، ولا يتمكن من بذل مجهود كبير فترة الحيض، فيُنصح بالراحة في أول أيام الدورة الشهرية، وبعد ذلك تعود إلى نشاطها اليومي.

معدة فارغة

المؤسف أن كثيرا من الأشخاص يعتقدون أن ممارسة التمارين الرياضية على معدة فارغة يحرق سعرات حرارية أكثر، ولكن الصحيح أن الجسم يحتاج إلى طاقة كي يبذل مجهودا عاليا، ويحرق في ذات الوقت، وهذه الطاقة تأتي من المصادر الغذائية؛ لذا يُنصح بتناول وجبة رئيسية قبل ممارسة الرياضة بساعتين، أو ثلاث لتجنب حدوث غثيان.

حرق أفضل

كما أن كمية العرق الخارجة من جسم الإنسان لا تدل على أداء أفضل، أو حرق أكثر كما يعتقد البعض، فالعرق الذي يخرج من الجسم أثناء التمرين مجرد سوائل ليس لها علاقة بمعدل الحرق، فهناك أشخاص لا يتعرقون كثيراً، ولكن نتائجهم مذهلة.

ويلاحظ أن عددا كبيرا من الناس يرى أن ممارسة التمارين الرياضية محصور على من يعانون من سمنة زائدة، وهذه أيضاً أحد المعتقدات الشائعة الخاطئة، فالرياضة للجميع ليست لفئة معينة، فحتى الشخص النحيل يريد إبراز معالم جسده، ويرفع لياقته البدنية، ويكتسب قوة عضلية؛ لذا عليه أن يتجه لممارسة التمارين اللاهوائية، والتخفيف من ممارسة التمارين الهوائية على عكس الشخص السمين الذي يجب عليه أن يتجه لممارسة الرياضة خاصة التمارين الهوائية؛ لكي يخفف من وزنه، ويكتسب قوة عضلية، ولياقة بدنية في آن واحد.

قياس الصحة

أضافت أخصائية التغذية شهد محمد، أن قياس الصحة السليمة بالوزن أحد أكثر الأخطاء الشائعة، فالوزن مجرد رقم على الميزان، والصحة السليمة تقاس بنسبة الدهون في جسم الإنسان.

بالإضافة إلى رواج أنظمة الرجيم عن طريق الحرمان، أو تناول مأكولات قليلة، أو منزوعة الدسم مما يؤدي إلى اضطراب في معدل الأيض، ونقص كبير جداً في الفيتامينات، والمعادن الضرورية، بل إن أنظمة الحرمان تسبب نزول الوزن كرقم فقط، وبمجرد العودة للأكل الطبيعي يتم اكتساب الوزن المفقود بسرعة.

وبالنسبة للمأكولات قليلة الدسم غالباً تكون أقل سعرات حرارية، ولكن بنسبة بسيطة جداً، ويُفضل تناول مأكولات كاملة الدسم للحصول على الفيتامينات الذائبة في الدهون، واستفادة الجسم منها.

وذكرت أن الذي يتحكم بنزول الوزن، وزيادته هو معدل السعرات الحرارية على مدار اليوم، أو الأسبوع، وليس نوع معيّن من الأكل كما هو شائع أن الخبز الأبيض يعمل على زيادة الوزن، والخبز الأسمر يعمل على إنقاص الوزن، لكن يفضل تناول الخبز الأسمر على الخبز الأبيض؛ لاحتوائه على نسبة ألياف جيدة لعملية الهضم، ويُشبع فترة أطول على عكس الخبز الأبيض.

المعتقدات الخاطئة تصحيحها

رفع الأثقال يجعل مظهر المرأة كالرجل - رفع الأثقال مفيد جدا للمرأة

تجنب ممارسة الرياضة في فترة الحيض - الحيض عامل طبيعي لا يلزم الامتناع عن الرياضة

التمرين على معدة فارغة يحرق أكثر - الجسم يحتاج طاقة من المصادر الغذائية كي يحرق

زيادة كمية العرق تعني معدل حرق أكثر -العرق مجرد سوائل ليس لها علاقة بمعدل الحرق

الرياضة والتمارين لأصحاب السمنة الزائدة فقط -الرياضة للجميع

قياس مؤشر الصحة السليمة بالوزن -الوزن مجرد رقم

الرجيم عن طريق الحرمان وتناول مأكولات قليلة الدسم -الحرمان يؤدي إلى اضطراب في معدل الأيض

الخبز الأبيض يزيد الوزن والخبز الأسمر ينقص الوزن -السعرات الحرارية هي التي تتحكم ‘