تصبح أغلب الملابس متهالكة عند كثرة الارتداء والغسيل والتجفيف، وبعضها تصبح قديمة وغير صالحة للاستخدام مرة أخرى، وإذا كانت بهذه الحالة فأنت غالبا لا تستطيع التبرع بها، وغالب محلات الملابس المستعملة لن تقبلها، وإعطاء ملابس بهذه الحالة للجمعيات لا تنصح به.

لذا، يوجد حلّ آخر يتطلب جهدا أكثر لكن يستحق العمل به، وهو إعادة تدوير الملابس والأحذية القديمة غير الصالحة للاستخدام. يجب أن تتعلم كيفية إعادة تدوير ملابسك وأحذيتك، حتى لو لم تكن بحالة جيدة، لأن هذا يعد إسهاما مهما في الحفاظ على بيئتنا، وفيما يأتي بعض الخيارات للقيام بذلك:

أماكن تدوير المنسوجات

ابحث عن صناديق إعادة تدوير المنسوجات، كثير منها تأخذ الملابس بأي حالة كانت، ضع الملابس فيها بلا مقابل، فتقوم بعد ذلك شركات مثل خدمات إعادة تدوير المنسوجات بجمعها وفرزها وتنظيفها وإصلاحها، ثم التبرع بها، كما توجد مواقع كثيرة على الإنترنت مثل مركز دليل للتدوير في حائل.

محلات التوفير

تحصل متاجر التوفير على تبرعات أكثر مما تحتاج، ولا تتخلص من المواد التي لا يمكن استخدامها، في حين أن بعض محلات التوفير لا تستهلك الملابس المتهالكة، وهم كذلك يعيدون تدوير ما لا يستخدمونه.

تحويل المنسوجات إلى سماد

وفقا لموقع «Recyclebank» المختص بإعادة التدوير، فإن الملابس المصنوعة من قطن وألياف طبيعية أخرى يمكن تحويلها إلى سماد، طالما أنها ليست مخلوطة بألياف اصطناعية مثل البوليستر. ولتحويلها سمادا يجب المراعاة بشكل دقيق عدم وجود أي شيء صناعي في الملابس، مثل السحّابات والأزرار.

الاستعمال المنزلي

يمكن إعادة تدوير المنسوجات التالفة بشكل كبير للأغراض المنزلية، فالملابس التالفة بشكل كبير من الممكن أن تكون خِرَق تنظيفٍ جيدة، وهنا ستعود عليك بالفائدة من 3 جهات: ستوفر المال، وستبقي منزلك نظيفا، وتعيد استعمال القطع التالفة.

التسليم للمتاجر

هنالك متاجر بأسماء معروفة تقبل الملابس المستعملة، وتساعد على إعادة التدوير. وهناك شركات لديها برنامج لأخذ الأحذية الرياضية القديمة، وطحنها، واستخدامها لإنشاء ملاعب وحقول ومسارات رياضية.

التبرع بها

هناك أماكن مخصصة تقبل المنسوجات القديمة وتقوم بإعادة تدويرها، ثم توزيعها، أو تبيعها بأسعار مناسبة يعود ريعها للأسر المحتاجة، لمساعدتها لتكون أسرة منتجة، مثل مشروع حلل، وهو مشروع خيري غير ربحي يهدف إلى إعادة تدوير الملابس المستخدمة والحقائب والأحذية والإكسسوارات الراقية وذات القيمة والعائدة لماركات عالمية ليتم بيعها لذوي الدخل المحدود.

أماكن تستقبل الملابس:

مؤسسة تدوير الوقفية

الجمعية التعاونية زادكم بجدة

جمعية كفاف بالرياض

مشروع كسوة السيدة عائشة بجدة

مشروع حلل

جمعية الخطة الخيرية شمال حائل

الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في بيشة