بينما أعلنت هيئة الطيران المدني وتنفيذا للائحة حماية حقوق العملاء أنها ألزمت الناقلات الجوية بدفع تعويضات مالية تقدر بأكثر من 65 مليون ريال خلال عامي 2018 و2019، أوضحت هيئة الطيران المدني لـ»الوطن» أنه لا حاجة للاستعانة بمحامين في قضايا التعويض لوجود لائحة تحمي المسافرين، مبينة أنه حسب التعويضات لمسافري الرحلات القادمة من الخارج، فإن اللائحة تشمل المسافرين على الناقل الجوي الوطني فقط.

شمولية اللائحة

حول شمولية اللائحة للسعوديين والأجانب صرّح المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني إبراهيم الروساء لـ»الوطن» بأن نطاق تطبيق اللائحة هو لجميع المسافرين على الرحلات المغادرة من مطارات المملكة على الناقلات الوطنية والأجنبية، أما الرحلات القادمة من الخارج، فاللائحة تشمل المسافرين على الناقل الجوي الوطني فقط.

حماية الحقوق

عن كيفية طلب التعويضات من قِبَل المسافرين، وهل تمت الاستعانة من قبلهم بقانونيين أم لا؟ بيّن الروساء ‬أن اللائحة نصّت على أحكام وحقوق محددة لحالات محددة، لذلك فالمسافر لا يحتاج لتوكيل محام أو قانوني لوجود لائحة تحميه.

أشار الروساء إلى أن طلب التعويضات من قِبَل المسافرين يكون بحسب المادة الرابعة عشرة من اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء والتي أوضحت أنه يجب على المسافر أن يتقدم بشكواه أولا إلى الناقل الجوي والحصول على رقم للشكوى وفي حال عدم تجاوب الناقل خلال 15 يوما أو كان الرد غير مرض يمكنه التواصل مع الهيئة على مركز الاتصال 8001168888 لتقديم شكواه.

تعويض العائلة الواحدة

عن آلية تعويض العائلة الواحدة في حال فقد أكثر من حقيبة، بيّن الروساء أن التعويض يتم لكل مسافر يحمل تذكرة سفر في حال فتح «مطالبة» كل على حدة، بغض النظر عن كونه من نفس العائلة أم لا. يذكر أن أغلب التعويضات تمثلت في فقدان أو تلف أو تأخر الأمتعة، وإلغاء الرحلات، وتأخير الرحلات.

أحكام لائحة التعويضات

* المسافر لا يحتاج لتوكيل محام أو قانوني

* بنود اللائحة تحمي حقوق المسافرين

* طلب التعويضات يكون وفقا للمادة 14 من اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء

طريقة التقدم بشكوى

- التقدم يكون للناقل الجوي

- الحصول على رقم للشكوى

- في حال عدم تجاوب الناقل خلال 15 يوما يمكن للمسافر التواصل مع الهيئة على مركز الاتصال 8001168888