دأب كثير من المواقع والحسابات الإلكترونية على تسويق العلامات التجارية الشهيرة كبضائع مقلدة أو ما يعرف في السوق بأنه (الدرجة الأولى)، الأمر الذي تعده وزارة التجارة والاستثمار مخالفا للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

وأفصحت الوزارة عن إغلاق وإيقاف عضوية 152 حسابا تسوق هذه الماركات المقلدة. ووفقا لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية يترتب على تسويق البضائع المقلدة لماركات معروفة عقوبات تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال.

إغلاق الحسابات

وفقا للوزارة فإنها أغلقت 38 حسابا في مواقع التواصل الاجتماعي، وأوقفت عضوية 114 حسابا في «معروف» بشكل جزئي أو كلي أو دائم خلال عام 2019.

و«معروف» هو مبادرة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع شركة «ثقة» لخدمات الأعمال من أجل تطويرها وتشغيلها، كما أنه يمثل خدمة مفيدة لكل المتعاملين في التجارة الإلكترونية، سواء بائعين أو مشترين. ومثل ما يعرف الجميع أن التجارة الإلكترونية هي وسيلة جديدة يستطيع الجميع من خلالها أن يبيع أو يشتري عبر المنصات الإلكترونية ووسائل الاتصال الحديثة.

مخاطر الحسابات المجهولة

حذرت التجارة والاستثمار المستهلكين من الشراء من الصفحات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتدعو بشكل دائم عبر منصاتها الإلكترونية المستهلكين إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات التي لديها سجل تجاري، أو المسجلة ولديها شهادة خدمة «معروف»، أو المواقع المعروفة عالميا، وذلك لضمان حفظ حقوق المشترين. وتشرف الوزارة على المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية التي تمتلك سجلات تجارية بكافة أنشطة الأعمال، للتأكد من التزامها بأنظمة حماية المستهلك. كما تشرف الوزارة على المتاجر الإلكترونية المسجلة في منصة «معروف»، وتخضع هذه المتاجر لمتابعة دورية من قبل الوزارة لضمان تقديم أفضل الخدمات، وتنطبق على المتاجر المسجلة في «معروف» جميع أنظمة وزارة التجارة والاستثمار، فما هو محظور لديها يحظر في معروف تلقائيا.

46 ألف متجر إلكتروني

تمنح الوزارة السجلات التجارية في نشاطي التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني للمنشآت الراغبة في بيع وتسويق المنتجات الإلكترونية، كما يحصل أصحاب السجلات على شهادة معروف الإلكترونية، حيث بلغ عدد المتاجر المسجلة في «معروف» نحو 46 ألف متجر إلكتروني في أنشطة وخدمات متعددة.

وتدعو وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن المتاجر والمواقع الإلكترونية المخالفة لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري» أو الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

تشريعات متعددة

أفاد المحامي والمستشار القانوني نايف بن صالح الخربوش لـ«الوطن» بأن المملكة في هذا العصر تشهد تطورا ونموا واضحا في التجارة الإلكترونية، وقد دعت الحاجة إلى تشريع نظام خاص بها، والذي وافق عليه مجلس الوزراء بقراره رقم (628) وتاريخ 6/ 11/ 1440، حيث صدر نظام التجارية الإلكترونية، بالمرسوم الملكي رقم (م/ 126) وتاريخ 7/ 11/ 1440، والذي أسهم في تنظيم آلية التجارة الإلكترونية وتحديد العقوبات للمخالفين، حيث نصت المادة الثامنة عشرة من نظام التجارة الإلكترونية (مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أيّاً من أحكام النظام أو اللائحة بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية أولها الإنذار وغرامة لا تزيد على «1.000.000» مليون ريال وإيقاف مزاولة التجارة الإلكترونية مؤقتا أو دائما، وحجب المحل الإلكتروني بالتنسيق مع الجهة المختصة جزئيا أو كليا، مؤقتا أو دائما).

تقليد العلامات العالمية

فيما يتعلق بتقليد العلامات العالمية، أكد الخربوش أن ذلك يعد مخالفة وجريمة يعاقب عليها بموجب نظام العلامات التجارية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/21) بتاريخ 28/ 5/ 1423، ونصت المادة الثالثة والأربعون (مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال، ولا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وكل من زور علامة مسجلة أو قلدها بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور، وكل من استعمل بسوء القصد علامة مزورة أو مقلدة، وكل من وضع بسوء القصد على منتجاته أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره، وكل من عرض أو طرح للبيع أو باع أو حاز بقصد البيع منتجات عليها علامة مزورة أو مقلدة أو موضوعة أو مستعملة بغير وجه حق مع علمه بذلك، وكذلك كل من عرض خدمات في ظل مثل هذه العلامة مع علمه بذلك).

جميع الأعمال المسجلة في خدمة معروف

811

التصوير

5846

المطابخ والمخبوزات

1483

الحلول الإلكترونية

559

الخدمة الأكاديمية

5086

مستلزمات المرأة

2264

التصميم والطباعة

1676

تخطيط مناسبات وحفلات

1048

كوافيرة وتجميل

2118

إلكترونيات وإكسسوارات

7265

أخرى

436

السيارات

262

العقارات

908

أثاث وديكور

1638

الحرف والصناعات اليدوية

8656

التسويق الإلكتروني