في ظل توقف الأنشطة الثقافية، ومعارض الكتاب المقامة سنوياً، والتي من المفترض أن تحط رحالها هذا العام في معرض بغداد الدولي للكتاب، قام عدد من الجهات المهتمة ببيع الكتب وتوصيلها للمنازل، مثل نادي الكتب في الرياض، بإنشاء فعالية ثقافية غير مسبوقة، حيث قامت بإنشاء معرض الكتب الإلكتروني في كافة منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع أكثر من مئة دار نشر في الوطن العربي.

نافذة في العزل

تعد هذه الفعالية الأضخم إلكترونيا والأولى من نوعها في ظل الظروف الراهنة، حيث تضم عددا من الكتب والمؤلفات الحديثة والنادرة، فقد تم تخصيص موقع إلكتروني للاطلاع على الكتب المتوفرة ودور النشر المشاركة من داخل وخارج المملكة، ويتم إيصال الكتب إلى باب المنزل في خلال يومين، مما عزز قوة الطلب والشراء على الكتب المختلفة وتفاعل دور النشر إلكترونياً مع هذا الحدث الاستثنائي.

موقع إلكتروني

أكد مؤسس نادي الكتب في الرياض، ومعرض الكتب الإلكتروني راكان الشمري لـ«الوطن» أنه منذ حلول الأزمة الراهنة عمل على التواصل مع دور النشر العريقة داخل وخارج المملكة لتوفير أكبر عدد من الكتب ليتم عرضها على الموقع الإلكتروني الخاص، والذي يحتوي على أكثر من 100 كتاب، يستطيع القراء الدخول للموقع واختيار الكتب الموجودة في قسم معرض الكتاب الإلكتروني، وسيتم إيصالها لهم في وقت قياسي، وأضاف الشمري أن هناك نشاطات وفعاليات قادمة لتفعيل دور القراءة خلال الأزمة الراهنة.

دعم عربي

عبرت الكاتبة والمترجمة المصرية أماني حبشي عن دعمها الكامل لفكرة معرض الكتاب الإلكتروني، من خلال مشاركة كتبها المترجمة من اللغة الإيطالية إلى العربية في هذا الحدث الأول من نوعه. كما شدد المدير التنفيذي لمنصة معنى للنشر والتوزيع على ضرورة دعم الفكرة من كافة المؤلفين والمترجمين والناشرين، وتسخير كل الإمكانات لتصبح الكتب الملجأ الأمثل في فترة العزل المنزلي.

بادرة أمل

وفي السياق ذاته قام عدد من الكتاب السعوديين خلال الأيام الماضية بعمل تحدٍ جديد من نوعه وهو عبارة عن نشر روابط إلكترونية على حساباتهم الشخصية في برامج التواصل الاجتماعية، تحتوي على جميع كتبهم المنشورة، وشهد هذا التحدي إقبالا واسعا من المغردين، مما دفع كثير من الكتاب خارج السعودية أيضا بمشاركة متابعيهم روابط كتبهم الجديدة والقديمة بهدف إتاحة فرص لقراءة كتبهم خلال فترة العزل.

أهم دور النشر العريقة المشاركة

دار الساقي تشارك بـ 90 كتاباً باللغة العربية والإنجليزية والتي تأسست عام 1979في لندن

المركز الثقافي العربي في كل من لبنان والمغرب يشارك بـ 126 كتاباً (عربي ومترجم)

دار منشورات الجمل في لبنان والعراق تشارك بأكثر من 100 كتاب

دار المنى في لبنان تشارك بأكثر من 141 كتاباً (عربي ومترجم)

دار المدى العراقية التي تشارك بـ 220 كتاباً

إضافة لمشاركة أشهر دور النشر السعودية مثل: دار مدارك، ودار أثر