ماقدمته المملكة العربية السعودية لشعبها يدرس لكل دول العالم في إعطائهم الأولوية بهذه الأزمة حتى على الاقتصاد، ونزلت بثقلها المادي للشارع كمساند وكافل لـ30 مليون إنسان، مواطنا ومقيما بل ومخالفا للأنظمة، إنها دولة قيادتها كريمة ، ونرجو أن نكون سندا لها حد ألا نخشى الموت لنصرتها والمحافظة عليها. سنتجاوز هذه الأزمة سالمين إن شاء الله، لكن الواجب ألا نتجاوزها فقط سالمين، ولكن واعين للدرس الأكبر منها وهو أن نحقق الاكتفاء الذاتي، فكورونا أسقط الثقة في التجارة الحرة والعولمة، وفكرة أننا في كل زاوية في العالم نكمل بعضنا الآخر، وليس أولى علامات ذلك استيلاء تركيا وبعض الدول الغربية على مستلزمات طبية متوجهة إلى غيرها، بل سبقها إيقاف التصدير للكثير من المنتجات كقرار صارم أعلنته الدول لإعطاء أولوية لشعوبها واستعادة دورها كمصنع لبعض المواد التي تركت تصنيعها للدول الأخرى كما أعلن الرئيس الفرنسي. هذا إنذار لكل دولة في العالم أن تستعد لمرحلة ما بعد كورونا خاصة في الاكتفاء الذاتي في التعليم في الصناعة والزراعة، والأخيرة الزراعة تبدو غائبة عن المشهد مع كل الحديث والنقاشات حول الرؤية، رغم أن وزير البيئة والمياه الزراعة الحالي المهندس عبدالرحمن الفضلي وفريقه حققوا نجاحات نسبية مؤخرا، تخبر بها الأرقام، فمن 15 % اكتفاء في الخضروات إلى 35 % إلا أننا ما زلنا دون حتى نصف الهدف وهو 100 %، الأسباب غير واضحة أبداً لكننا نقرع جرس التساؤلات، وعلى الوزارة أن تقدم لنا إجابات نعتقد كلنا أنها الجهة الوحيدة التي ستجيب، وتقول لماذا أصبح المزارعون في نجران يبيعون أراضي زراعية لتصبح سكنية، وبعد أن كانت الحمضيات النجرانية تباع في دول الخليج لم تعد موجودة في مراكز التسوق في الرياض، بوصفهم وزارة للمياه أيضا السعودية بنت أكثر من 500 سد، ورغم امتلاء السدود بالمياه كان ما حولها يغرق في الجفاف. سد الملك فهد في بيشة أكبر مثال على ذلك فهذا السد الأكبر في الشرق الأوسط، لم يدعم بقنوات توزع المياه على قرى بيشة التي حبس السد عنها مياه وادي بيشة.

دعوى عدم وجود مياه كافية تحتاج لإثبات، خاصة مع ارتفاع نسبة الأمطار، لدينا الكثير من الوديان تصب في البحر، وبعضها يختلط بالصرف الصحي في هدر تراه أعيننا، خاصة أن هناك من يقول إن هذه الدعوى يصنعها لوبي المستوردين ولا سند لها.

في الأخير أريد أن أذكر بحقيقة وهي أن وادي حنيفة كان سلة خبز الجزيرة العربية يوماً، هل يفاجئكم ذلك؟ حسناً لدينا مثله عشرة أودية وأمطار وشباب قادر فلتكن كلها سلة خبز السعودية وغيرها.