يشارك الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني في مؤتمر دولي افتراضي لمناقشة مستقبل الضيافة وتبادل الدروس المستفادة من التنمية المستدامة التي شهدتها العلا في السنوات الأخيرة. وسيشارك، الرئيس التنفيذي لشركة الفنادق الهندية بونيت تشاتوال مع عمرو المدني في الجلسة الحوارية التي ستبث غدا 7 أبريل عبر الإنترنت في تمام الساعة 12:45 مساءً بتوقيت السعودية.

جناح افتراضي

سيتمكن الحضور كذلك من زيارة الجناح الافتراضي للهيئة لمعرفة المزيد حول خطط التنمية في العلا ومبادئها الاستراتيجية الاثنتي عشرة التي تعد مرجعية الهيئة في تنفيذ أعمالها. وسيتناول المؤتمر الذي ستشارك في اسضافته، المستشار الخاص للأمين العام لمنظمة التجارة العالمية أنيتا منديراتا، وعضو في المجلس الاستشاري التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا، التحديات الدولية التي يواجهها قطاع الضيافة بمشاركة مجموعة من أصحاب الأعمال والمستثمرين والعاملين في القطاع.

ويأمل القائمون على المؤتمر أن يسهم الحوار في توحيد القطاع وتحديد التغييرات الناجمة عنه جراء القيود الدولية المفروضة على السفر، إضافة إلى مناقشة دور قطاع السياحة في تسريع عملية تعافي الاقتصاد الدولي. وضمن إطار رؤية المملكة 2030 وتاريخ العلا العريق الذي يمتد لآلاف السنين، سيركز الحوار على أهمية الرؤية والتاريخ والقيم في تجسيد الريادة بمفهومها الحديث، وبما يدعم استدامة التراث والتنمية أثناء الأزمات. وتتبنى الهيئة الملكية لمحافظة العلا ثلاثة أهداف استراتيجية للعام 2035: وهي استقبال مليوني زائر سنوياً والمساهمة بأكثر من 30 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي السعودي، وتوفير 38 ألف فرصة عمل.

مدينة تاريخية

العلا هي مدينة تاريخية تقع على بعد 1.100 كيلو متر من الرياض، في الشمال الغربي للمملكة، وتعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني، وتتضمن مساحتها الشاسعة التي تغطي 23.301 كيلومتر مربع، وادياً من الواحات الخضراء، وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع ثقافية قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين، منذ عهد حكم مملكة لحيان والنبطية. وتعتبر الحِجر بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتد الحجر على مساحة 52 هكتاراً، وكانت بمثابة العاصمة الجنوبية الرئيسة لمملكة الأنباط، وتتكون من 94 مدفنا محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة. وترجح الدراسات الحديثة أن الحِجر كانت أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية بعد ضم شبه الجزيرة العربية في عام 206 م. وإضافة إلى الحِجر، تعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة مثل دادان القديمة، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانية، والتي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وكذلك آلاف الأمثلة على الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوة على محطات سكة حديد الحجاز.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا

هي جهة حكومية تأسست بموجب مرسوم ملكي في يوليو 2017، لحماية وإعادة تنشيط محافظة العلا، وهي منطقة ذات أهمية طبيعية وثقافية استثنائية تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية. تتولى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، المكلفة بمهمة تنفيذ عملية تجديد وتنمية مستدامة في المنطقة، مسؤولية إدارة مسيرة تحول طويلة الأجل في العلا لتصبح منطقة اقتصادية نشطة، وللحفاظ على التراث الطبيعي والتاريخي للمنطقة. وتشمل أعمال التطوير التي تضطلع بها الهيئة مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار والسياحة والثقافة والتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام الطموح بتنمية قطاعات السياحة والترفيه في المملكة العربية السعودية، على النحو المحدد في رؤية المملكة 2030.