تسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة جبال فيفاء شرقي منطقة جازان، مساء أمس، والتي تحولت إلى سيول في انقطاع بعض الطرق وحدوث انهيارات صخرية استنفرت معها بلدية المحافظة بفرقها ومعداتها لمباشرة بلاغات الانقطاع، وإزالة الانهيارات الصخرية وتنظيف الطرق من مخلفات سيول الأمطار من الأتربة والأحجار ونزح تجمعات المياه. شكلت بلدية فيفاء فريقا للطوارئ يعمل على مدار الساعة لاستقبال البلاغات ومباشرتها، حيث تواجدت المعدات بالميدان بعد الأمطار الغزيرة، وتم التعامل مع البلاغات ومباشرتها في أوقات قياسية، حيث أزيلت الانهيارات بطريق المتنزهات المختصر وطريق الحزام وطريق ثربة الغالة وطريق الشهيد بالحقو وبعض الطريق الأخرى.

جاهزية وتحذير

أكد رئيس بلدية فيفاء المهندس أحمد محمد علوان جاهزية البلدية لأي طارئ، حيث تعمل على مدار الساعة، عبر فريق طوارئ وغرفة عمليات تقوم باستقبال البلاغات، والتعامل مع أي بلاغ في وقت قياسي. من جانبها، دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر لورود تنبيه متقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار على منطقة جازان والمحافظات التابعة لها من متوسطة إلى غزيرة مع أتربة مثارة تستمر حتى مساء اليوم، والمستمرة حتى نهاية الأسبوع، وما يصاحبها من تأثيرات مصاحبة ونشاط بالرياح السطحية وتساقط للبرد وجريان للسيول وشبه انعدام في الرؤية.

تعليمات

أهاب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد محمد بن يحيى الغامدي بالجميع التقيُّد بتعليمات وإرشادات السلامة بالابتعاد عن أي مخاطر نتيجة هذه المتغيرات الجوية ومنها تفادي الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي يمكن أن تتعرض لمياه الأمطار تفاديًا للصعق الكهربائي، وشدد على مراقبة الأطفال وتوجيههم بالابتعاد عنها وأي مواقع أخرى خطرة حفاظاً على سلامتهم، وعدم المخاطرة والمجازفة بقطع مياه السيول وأهمية البقاء بالمنزل وفي الأماكن الآمنة وقت هطول الأمطار وجريان السيول. أكد أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان تعمل على متابعة تلك التغيرات المناخية بشكل مستمر ورفع درجة الجاهزية والتهيؤ للحالات الطارئة والعمل على تفعيل خطط الطوارئ والخطط الميدانية لمواجهة كافة المخاطر من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.