في الوقت الذي تجرّعت شباك أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين مرارة الأهداف القاتلة هذا الموسم، وهي أهداف سجلت في الدقائق الأخيرة من عمر المباريات، وحسمت نتائج الفرق بالفوز أو التعادل، حافظ النصر على شباكه خالية من تلقيها، في وقت تضاعفت فرحة الجماهير بانتصارات فرقها في الدقائق الأخيرة، وسط صدمة أنصار فرق أخرى.

50 هدفا

شهد دوري المحترفين تسجيل 50 هدفا حاسما أو كما يسمى (قاتل). وبدأ تسجيل هذه الأهداف مبكراً جداً في عمر جولات الدوري، ففي أولها سجل الثلاثي مهاجم الاتحاد البرازيلي رومارينيو في شباك الرائد، ولاعب الفتح المغربي مروان سعدان في مرمى الشباب، ومهاجم الاتفاق التونسي السليتي في مرمى الوحدة، لتنطلق بعدها مسيرة الأهداف عبر جولات الدوري المختلفة، والتي شهدت تسجيل حارسي الهلال عبدالله المعيوف، والفيصلي مصطفى ملائكة، تسجيل هدفين في الوقت القاتل أمام الرائد، والفتح.

صدارة

تصدر النصر والهلال قائمة تسجيل الأهداف الحاسمة هذا الموسم، بعد أن استطاعا تسجيل 9 أهداف لكل منهما، أبرزها هدفا التفوق للنصر أمام الشباب، وللهلال أمام الاتحاد، عن طريق اللاعبين حمدالله من النصر، والبرازيلي أدواردو من الهلال، في الدقيقة 2+90، والتي خطف كل منهما معها 3 نقاط ثمينة. في المقابل، استقبلت شباك الفتح أكثر الأهداف في الأوقات القاتلة برصيد 7 أهداف، يليه الرائد باستقباله 6 أهداف.

حسم

يعد هداف النصر المهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله، أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف الحاسمة بـ6 أهداف، يليه مهاجم الأهلي عمر السومة ثانيا بـ5 أهداف، وجوستافو الوحدة ثالثا بـ4 أهداف، و3 أهداف لزيلايا ضمك، وأدواردو الهلال، وفريدي الفتح، في وقت أعاد النصر سيناريو هدفه القاتل أمام الهلال في الموسم الماضي، والذي انتزع معها صدارة الدوري برأسية برونو الشهيرة في الدقيقة 97، ولكن هذه المرة أمام ضمك في الموسم الحالي، بعد أن أنقذ مهاجمه حمدالله فريقه من الخسارة بهدف التعادل في الدقيقة 59 و97، والذي شهد أكثر هدف متأخر في الموسم الحالي.

قلب الطاولة

استطاعت فرق الأهلي، والوحدة، والرائد، والحزم، والشباب، والنصر، قلب تأخرها إلى فوز في الدقائق الأخيرة، حيث استطاع الأهلي العودة أمام الاتفاق والرائد، وحقق انتصارين ثمينين، بعد أن قاده السومه أمام الرائد، وسجل بلايلي هدفي الفوز أمام الاتفاق في الدقائق الأخيرة. كما أنقذ مهاجم الشباب جوانكا فريقه من مصيدة ضمك الذي تقدم في النتيجة بهدفين لهدف، وذلك بعد أن سجل هدف الترجيح الثالث لفريقه في الدقيقة 89، في المباراة التي انتهت 2/3، وسجل النصر هدفي التقدم أمام الشباب في الوقت القاتل، في المباراة التي انتهت برباعية، بعد أن أوقف تقدم الشباب بهدفين، وتفوق عليه بنتيجة 2/4، وسجل الرائد هدف التقدم أمام أبها في الدقيقة 88، وتفوق الحزم على الاتحاد بهدفين بعد أن كان متأخرا بهدف، فيما حقق الوحدة انتصارا تاريخيا على الاتحاد، بعد أن حوّل تأخره بهدف إلى فوز، سجل منه هدف الترجيح في الوقت القاتل.

أبرز اللاعبين تسجيلا للأهداف الحاسمة في الكرة السعودية

يعد لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال سالم الدوسري أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداق الحاسمة، سواء مع المنتخب أو ناديه، حيث سجل كثيراً من الأهداف بين الدقائق الـ85 والـ95.

ونجح الدوسري في منح الأخضر فوزا مهما في وقت قاتل أمام أوزبكستان 89، في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023. وفي عام 2014 سجل الدوسري للمنتخب السعودي في مباراة نصف نهائي خليجي 22 أمام المنتخب الإماراتي في الدقيقة 86، وكانت نتيجة المباراة تشير إلى انتهائها بالتعادل الإيجابي 2/2.

وفي عام 2012 سجل الدوسري للهلال في مرمى بني ياس الإماراتي ضمن تصفيات الأندية الآسيوية في الدقيقة 90+1

وفي 2018 قاد الأخضر للفوز على نظيره المصري في مونديال روسيا بهدف حاسم في الدقيقة 90+5.

50 هدفا قاتلا بدوري المحترفين

النصر والهلال يتصدران تسجيل الأهداف الحاسمة

جميع الأندية استقبلت أهدافا قاتلة باستثناء النصر

حمدالله أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف الحاسمة بـ6 أهداف

فرق قلبت تأخرها إلى فوز

النصر أمام ضمك والشباب

الهلال أمام الاتحاد

الأهلي أمام الاتفاق والرائد

الوحدة والحزم أمام الاتحاد

الشباب أمام ضمك

الرائد أمام أبها والوحدة