أثار حديث قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السابق سامي الجابر الفضائي في برنامج «ليوان المديفر»، غضب الرياضيين في منطقتي جازان والأحساء، بعد أن ربط مواهب المنطقتين بالفقر، وتشبيه فقر المنطقتين بالبرازيل، في وقت عدّ الرياضيون حديث الجابر أنه استفزازي، ولا يمت بصلة للحقيقة، وأنه مطالب بالاعتذار لرياضيي ومواهب جازان والأحساء.

انقسام

انقسم الرياضيون حيال تصريحات نجم الهلال السابق، حيث يرى المؤيدون أن سامي متحدث جيد، ووضع النقاط على الحروف، وخدم الرياضة السعودية وناديه الهلال، ويعتبر قدوة الهلاليين، وأنه سلط الضوء على الكثير من المواضيع الرياضية التي تهم ناديه الهلال خاصة، والمجتمع الرياضي عامة، وأن حديثه وتشبيهه عن الفقر تم تفسيره بشكل خاطئ، فيما أكد آخرون أن حديثه عن مواهب جازان والأحساء، وإشارته بيده للحاجة للمال.

منجم للنجوم

منطقة جازان منجم للنجوم منذ القدم في المجالات عامة، وفي المجال الرياضي خاصة، بما تتمتع به من مواهب شابة، على صعيد الألعاب المختلفة، «كرة قدم - ألعاب القوى - والطائرة - والكاراتيه»، ومواهب على صعيد الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الألعاب سواء الفردية منها أو الجماعية، وأنها تحتاج فقط التوجيه والرعاية الخاصة للظهور بأعلى المستويات، لما يتمتع به أبناء المنطقة من الالتزام، وكذلك الخامات التي تحتاج إلى صقل للبروز في المحافل الكبيرة، مبينا أن الجابر لم يكن موفقا في حديثه عن جازان والأحساء.

عقيل صعابي

نائب مدير مكتب وزارة الرياضة بجازان

مخالف للواقع

كلام سامي الجابر مخالف للحقائق والواقع، فيما يخص جازان والأحساء، وإن مسؤولين كبارا أمثال الأمير نواف بن فيصل، والأمير عبدالله بن مساعد، إلى جانب اللاعبين ماجد عبدالله، ويوسف الثنيان، ومحمد نور، وفؤاد أنور، والعديد من المدربين أشادوا بتوافر المواهب، ولم يتطرقوا إلى الفقر، مطالبا الجابر بالاعتذار للرياضيين.

أنور حوذان

رياضي سابق


تمييز

حديث النجم الكروي سامي الجابر يندرج تحت مشروع قانون التمييز العنصري ومكافحة التمييز، وبث الكراهية تضمن على عقوبات بالسجن من 5 إلى 7 سنوات، وغرامات مالية لا تقل عن 500 ألف ريال.

عبدالكريم القاضي

المحامي والقانوني


كلام مردود

وكان موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ضج بتعليقات حول حديث الجابر إذ تباينت ردود الأفعال، حيث كتب الأمير عبدالعزيز بن بدر بن جلوي عبر حسابه، أن كلام سامي الجابر مردود عليه، والاعتذار أفضل من التبرير، مشيرا إلى أن الأحساء أنجبت أبرز المواهب في تاريخ الكرة السعودية. فيما كتب الإعلامي محمد البكيري أن الجابر مثير للجدل لاعبا ومدربا ورئيسا.

الجابر يستفز مواهب جازان والأحساء

إشارة اللاعب وحديث الفقر يغضب الرياضيين

حديث الجابر يقسم الرياضيين

مواهب جازان والأحساء تغذي المنتخبات والأندية الرياضية