مع مرور الوقت تزداد الاتساخات في المقصورة الداخلية للسيارة، وأوضح خبير العناية بالسيارات، الألماني كريستيان بيتزولت، أنه كلما كان وقت التعرض أقصر، كان من الأسهل إزالتها، وأسهل طرق للقيام بذلك هو استخدام سبراي تجميد من الصيدلية، إذ يتم الرش ببساطة حتى تزول الاتساخات، ثم يتم تنظيف المواضع المتضررة بفرشاة ومسحها.

منظفات بيولوجية

تساعد المنظفات البيولوجية التي تحوي كائنات دقيقة، ضد بقع الحليب أو الدم أو القيء، ويتم رش هذه المنظفات على الفور، وبعد يوم أو يومين تكون المنطقة نظيفة وخالية من الرائحة، وتموت الكائنات الحية الدقيقة، ويمكن التخلص من شعر الحيوانات عن طريق المكنسة الكهربائية.

وينصح بيتزولت أولا بوضع المنظفات أو منتجات العناية على قطـعة قماش، وعدم رشـها مباشرة على أجزاء السيارة، تجنبا لتسـلل هذه المـواد إلى المفـاتيح والمكـونات الكـهربائـية وإتلافها، مع العلم أن الماء الزائد قد يسبب انكماشا لا يمكن إصلاحه مع الجلد.

من أعلى إلى أسفل

ينصح رئيس الجمعـية الاتحادية للعناية بالسيارات، ماركوس هيرمان، بالتنظيف من أعلى إلى أسفـل، لذا يتم البدء بالمقـاعد أولا ثم السجـاد وكسـوة الأرضـية.

وبالنسبة للاتساخات الصعبة بشكل خاص، يمكن العمل باستخـدام مجفف رطـوبة وخل، إذ تلتقط المكنسة الكهربائية الرطوبة، ومعها كثير من الاتساخات، وتنظف السجادة بسهولة، بعد ذلك يمكن مسح المنطقة بمنشفة مبللة بالماء والخل، حتى تتم إزالة البكتيريا المتكونة عليها.