أوائل الناس

أول من اخترع الإطار المنفوخ بالهواء

هو المهندس الأسكتلندي روبرت وليام طومسون (1822 – 1873) Robert William Thomson . وحصل على براءة الاختراع باسمه في فرنسا عام 1846، وفي الولايات المتحدة عام 1847.

ولم تكن الدراجة أو السيارة قد اخترعت يومها، وقد استخدمت الإطارات في ذلك الوقت للمركبات التي تجرها الخيول.

وقد كان لاختراعه لعجلات العربات تحسن كبير في راحة ركوب المسافرين والحد من الضوضاء بالطرقات، وزيادة سرعة الخيل التي تجر العربات.

بدايات الأشياء

العجلات

استعملت العجلات الأولى من الفخار (حوالي 3500 ق.م).

ويبدو أن الأمر استغرق نحو 300 عام من مشاهدة عجلات الخزّافين تدور قبل أن تخطر فكرة ساطعة لعباقرة في العراق وأوروبا الشرقية عن وضع عجلتين على الجانبين وتثبيتهما بقاعدة لصنع عربة.

وعلى الرغم من استحالة التأكد بالضبط من وقت حدوث ذلك، يمكننا تحديد أقدم مثال موجود على عجلة النقل، بتلك التي استخرجت من مستنقعاتٍ بالقرب من مدينة ليوبليانا (سلوفينيا)، إلا أنه يُعتقد أن شكل رماد خشب البلوط يبلغ عمره حوالي 5200 سنة. ورغم أن بولندا قد عثرت على رسم تخطيطي أقدم لما قد يكون سيارة ذات أربع عجلات، فإنها قد تكون الصور الأولى غير المتنازع عليها لعربات أو عربات القتال منذ 4500 عام صندوق خشبيّ سومريّ يعرف يعود لقبيلة أمور.

عجلات خشبية برمقية

صُنعت أول مرة بعد حوالي 500 عام في سيبيريا، حوالي 500 قبل الميلاد، كان الكيلت أول من أضاف الحواف الحديدية.

بعد ذلك أتت ثلاثة أوائل مهمة تُعزى إلى المهندسين الرومان (أواخر القرن الأول قبل الميلاد): محامل العجلات المعدنية، والتعليق الهوائي (باستخدام السلاسل أو الجلود) والمحركات ذات المحور الأمامي. كما يرجع الفضل إلى الرومان في اختراع مكابح القدم.