01 - لا أستطيع

أبدا، لا تقل لمديرك لا أستطيع؛ لأن هذه الجملة تنقل لمديرك بعض السمات السلبية عنك، إنها تعني أنك شخص ضعيف الثقة في قدراتك، والعزيمة، ولا يمكنك تحمل المسؤولية.

02 - هذا ليس عملي

يحتاج العمل إلى بعض المرونة، لهذا قد يلجأ المدير لتكليفك ببعض الأعمال في هذه الحالة لا يجب أن تقول، إن هذا العمل ليس من اختصاصي، لأن هذا يعني أنك شخص، غير متعاون في إنجاز العمل، تقدم نفسك على عملك، وأنك جامد وغير متفاعل.

03 - لا أعرف

من الطبيعي أنك لا تمتلك الأجوبة لكافة الأسئلة التي يطرحها عليك المدير، ومن الطبيعي أيضا أن المدير لا يحب سماع كلمة لا أعرف، فكيف يكون التصرف السليم في هذا الموقع في حال توجيه السؤال إليك، يجب أن تظهر لمديرك رغبتك في الوصول إلى الإجابة، وسعيك للحصول عليها في أقرب فرصة.

04 - لا

يتوقع المدير منك التعاون في كل موقف، وبالتالي فإن كلمة «لا» من أكثر الكلمات التي يجب أن تتجنبها في حوارك معه، فيجب أن تستخدم العبارات التي تنقل وجهة نظرك دون استخدام كلمة «لا».

05 - هذا ما سمعته

هذه الكلمة من أسوأ الكلمات التي يمكنك أن تستخدمها في حوارك مع مديرك، لأنها تعطي المدير انطباعا سيئا عن شخصيتك فهي تعني أنك تعتمد في قراراتك على ما تسمعه وتعني أيضا أنك تثق في كل ما تسمع.

06 -لقد جربت ذلك من قبل

هذه الجملة تعطي للمدير انطباعا بأنك موظفا كسول أو متكاسل، وتجربتك السابقة لطريقة العمل لا تعني أنه لا يجب إعادة التجربة المدير يضع عددا كبيرا من البدائل ويفاضل بينها فقد يحتم الموقف أو القرارات شئيا ما.

07 - أنا أنفذها بهذه الطريقة

عندما يوجهك المدير إلى تنفيذ أمر ما بطريقة محددة لا تقل له «أنا أنفذه بالطريقة X» يمكن أن تنقل له نفس المعنى باستخدام عبارات أخرى لا توحي بأنك تعترض على الطريقة التي يطلبها المدير.

08 -هذا ليس خطأي هذا خطأ زميلي فلان

لا تلقِ باللوم على الآخرين، ولا تلقِ بأخطائك على الآخرين، لأنك بذلك تعطي انطباعا بأنك موظف يتهرب من المسؤولية، وأنك كإنسان تحمل الكثير من الضغائن تجاه زملائك.

09 - لن أعمل مع هذا الشخص

يجب ألا تعترض الأمور الشخصية مع العمل

10 - المدير السابق كان يفعل كذا وكذا

لا تتكلم عن طريقة عمل المدير السابق مع مديرك الحالي، ولا تقارن بينهما؛ لأن ذلك يعطي للمدير صورة بأنه في موضع مقارنة مع سلفه، ولا تتحد طريقته في العمل بالانتقال إلى طريقة المدير السابق، وكن على علم بأن المدير الجديد دائما ما يشعر بأنه أفضل من القديم.

11 - ليس لدي حل

لا تعرض المشكلات على مديرك دون أن تعرض معها الحل، فالحكمة تقول: إن القادة يتكلمون عن الحلول، بينما يتكلم التابعون عن المشكلات، فكن من القادة لا من التابعين.

12 -هل يمكنني الانصراف مبكرا

فليس لدي عمل أؤديه

من الجيد الانصراف مبكرا، لكن لا تقل ليس لدي عمل أؤديه

13 - هذا مستحيل

لا يرغب مديرك في سماع كلمات سلبية أو محبطة، وكلمة المستحيل كلمة منبوذة في العمل الإداري.