طور العلماء مولدات صغيرة ومرنة تمكن الأجهزة الذكية من شحن نفسها باستخدام الطاقة المُستغلة من حركات مستخدميها.

الجهاز، الذي طوره علماء من جامعة لوبورو وجامعة ساري، مبني على مولدات نانوية كهربية (Tengs) ويولد الكهرباء من حركة مماثلة لكيفية إنتاج الكهرباء الساكنة، واقترح الباحثون سابقًا نظامًا يعتمد على Tengs في 2018.

التوافق

في السابق، كان استخدام Tengs غير متوافق مع العديد من الأجهزة الإلكترونية اليومية بسبب عدم قدرتها على إنتاج تيار مستمر. ومع ذلك، قال الباحثون إنهم وجدوا طريقة لإنتاج تيار مباشر من تصميم Teng الفريد، مما يخلق تدفقًا مستمرًا للكهرباء ويفتح إمكانات التطبيقات الواقعية.

قالت الدكتورة إيشارا دارماسينا «مولدات النانو الكهربائية الاحتجاجية هي مولدات طاقة صغيرة الحجم ومرنة، وأحيانًا قابلة للمطاط، تعمل على تحويل الحركات في محيطنا مثل الحركة البشرية، والاهتزازات الآلية، وحركات المركبات، وطاقة الرياح والأمواج إلى كهرباء». الهندسة الميكانيكية والكهربائية والتصنيع.

تعدد الاستخدامات

قال دارماسينا: إن هذه المولدات متعددة الاستخدامات ويمكن أن تكون في مجموعة متنوعة من الأشكال والأوزان والأحجام - من بضعة مم 2 إلى عدة م 2. «على عكس طرق جمع الطاقة الميكانيكية التقليدية، مثل الأجهزة الكهروإجهادية أو الكهرومغناطيسية التي تحتوي على مكونات ثقيلة وضخمة، مواد سامة وهياكل صلبة، يمكن إنشاء Tengs باستخدام مواد منخفضة التكلفة وخفيفة الوزن وغير سامة ومرنة».

وقال الباحثون: إن التطبيقات المحتملة للمولدات تشمل الجيل المقبل من الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء والمزروعة والمنسوجات الذكية والأجهزة الإلكترونية وأجهزة إنترنت الأشياء (IoT) وأجهزة الاستشعار ذات الصلة بالجيل الخامس والأرصفة الذكية والأرضيات الذكية والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.