اكتشف المواطن عبدالرحمن الدايل آثار وكتابات ورسومات ونقوش وآثار حيوانات منقرضة تعود إلى آلاف السنين تقع في المكمكية غربي محافظة مرات التابعة لمنطقة الرياض بنحو 15كم.

نقوش ورسومات

ذكر الدايل الذي يسكن المحافظة مرات ومهتم بالآثار والتراث، أنه قام خلال الفترة الماضية برحلات وجولات برية على المواقع الأثرية والتراثية بمحافظة مرات، وقد لفت نظره وجود الكثير من وجود النقوش والرسومات والكتابات والأحجار والبنايات الصخرية التي تعود لحقبة تاريخية قديمة جداً. نقوش حيوانات منقرضة

أضاف أن الموقع وسط منطقة وعرة في مكوناتها الطبيعية، حيث تتداخل الرمال بالصخور الرسوبية والبركانية، وتتخللها نتوءات صخرية رسوبية تضم عددا كبيرا من الرسومات الصخرية والنقوش الكتابية المتنوعة والرسومات بعضها داخل كهوف، وآثار حيوانات منقرضة تعود إلى آلاف السنين.

بئر جاهلية

ذكر أنه يوجد مواقع أخرى منها بئر جاهلية عذبة الماء تعرف ببئر صداء التاريخية أو منهل الملوك، حيث كان الملوك: عبدالعزيز وسعود وفيصل عندما يمرون بمرات يخصصون جزءاً من وقتهم للمرور بهذه البئر أو إرسال بعض رجالهم لجلب الماء، ومنها مواقع أثرية أخرى كالقراشية والمروت وريع الحاج وأبا الوحايش وغيرها من المواقع. قام بتصويرها وتوثيقها مطالبا جهات الاختصاص بمزيد من الدراسات والبحث والتنقيب والتقصي لمثل هذه الآثار وكشف غموضها وفك ألغازها والمحافظة عليها وحمايتها من التعديات والعبث بها، حيث لاحظ في الآونة الأخيرة وجود عبث بها ونقل بعضها من موقعه.