بينما بدأ تطبيق رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 % إلى 15 % على جميع السلع والخِدْمات الخاضعة لها في الأول من يوليو الجاري، أظهرت عدة تقارير لجوء أكثر من 160 دولة لتطبيق تلك الضريبة لرفع إيرادات خزينتها، كأحد مصادر تمويل الميزانية العامة ولدعم الإنفاق الحكومي عقب جائحة كورونا، بينما كانت السعودية من أقل الدول في نسبة الضريبة التي ترواحت في عدة دول بين 20 و27 %.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى كأقل دولة في العالم في فرض الضرائب على السلع، وفقاً لمقارنة بين نظام الضرائب السعودية مع عدة دول أخرى. وبحسب البيانات، يتضح أن مستوى ضريبة القيمة المضافة الذي تقرّر تطبيقه بـ15 % سيكون في أدنى مستوياته مقارنة بالدول الأخرى التي وصل فيها معدل الضريبة إلى 27 %.

التجربة الروسية

اعتمدت عدة دول على القيمة المضافة، ففي روسيا توقعت وزارة المالية أن تحقق ضريبة القيمة المضافة إيرادات قياسية للميزانية خلال السنوات القادمة، تكون كافية لتمويل الإنفاق على مجالات عدة، بينها المعاشات التقاعدية للعسكريين، ومشروعات الإسكان والإعمار، وغيرها من المجالات وفق النسخة المحدثة من توقعات الوزارة المرفقة بمشروع الميزانية الفيدرالية للسنوات الثلاث القادمة، وفق ما ذكرت صحيفة «آر بي كا» الروسية. ويعود الفضل في النمو القياسي لتلك الإيرادات إلى قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 2 %، أي حتى 20 %، اعتباراً من العام الماضي.

ووفق التوقعات المحدثة تقول الوزارة إن الميزانية قد تحصِّل خلال سنوات 2020 - 2022 إيرادات تزيد على أكثر من 30 مليار دولار نتيجة قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة. وتتوقع أن تصل تلك الإيرادات حتى نحو 10 مليارات دولارعام 2020. وتُعد ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر الضرائب تحصيلاً في روسيا، وباستثناء عائدات النفط والغاز، تشكّل واحداً من مصادر الإيرادات الرئيسية للميزانية.

السلع والخدمات

يطبق قانون القيمة المضافة فى العديد من الدول حول العالم، مثل بريطانيا، والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى، فعلى سبيل المثال تبلغ نسبة القيمة المضافة على السلع والخدمات فى المملكة المتحدة 20 %، إذ ارتفعت فى عام 2011 من 17.5 % إلى 20 %.أما الولايات المتحدة، فلديها نظام ضرائب يختلف باختلاف قوانين الولايات المختلفة، لأنه نظام الضرائب لا يطبق على المستوى الفيدرالى، ومعظم الولايات تفرض ضرائب القيمة المضافة، لكن نسبتها تختلف أيضا من ولاية لأخرى، وتتفاوت من 1 % إلى 16 %.

بدأت الصين فى تفعيل نظام ضريبة القيمة المضافة واستبدال جميع ضرائب العمل بها منذ مايو 2016 وذلك بعد توسيع نطاقها ليشمل البناء والعقارات والتمويل وقطاعات الخدمات الاستهلاكية، بقرار من وزارة المالية وهيئة الضرائب وطبقت القيمة المضافة على بيع وتوريد البضائع بنسبة 17 %، وعلى بعض المنتجات بقيمة أقل تصل نسبتها إلى 13 %.

زيادة الضريبة

جاء رفع نسبة القيمة المضافة في المملكة من 5 % إلى 15 % كأحد أهم ‏الخيارات لدعم الاقتصاد نتيجة انخفاض الإيرادات النفطية ‏بشكل كبير، بعد ما ارتفع الإنفاق الحكومي على جائحة كورونا بشكل غير متوقع، نتيجة التعامل مع الوضع الطارئ غير المخطط له مسبقا، عبر الإنفاق على الجانب الصحي لمواجهة وباء كورونا.

47 مليارا

انعكس قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة إيجابياً على الموازنة العامة للدولة في 2018، وقال وزير المالية محمد الجدعان خلال افتتاح المؤتمر الأول للزكاة والضريبة في نوفمبر العام الماضي، إن الإيرادات المحققة من ضريبة القيمة المضافة بلغت 47 مليار ريال في أول عام من التطبيق، وهو ما يشكل ارتفاعا كبيرا عما كان مقدرا لها في ميزانية السنة المالية. وأكد في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة تم في زمن قياسي، وأحدث تحولات جوهرية في إدارة الضرائب.

ضريبة القيمة المضافة حول العالم

البرازيل

25 %

النرويج

25 %

فنلندا

24 %

المملكة المتحدة

20 %

أمريكا

16 %

لوكسمبورج

15 %

سنغافورة

7 %