أوائل الناس

أول من اخترع الغسالة الآلية

قام المخترع هاملتون سميث من فيلادلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية باختراع أول غسالة آلية.

وقد كانت تلك الغسالة مزودة بذراع تدوير، تدير محركات في الداخل لتدفع الملابس في أنحاء الماء.

وفي عام 1910، اخترعت غسالة تُدار بالكهرباء.

كما استحدثت غسالة آلية عام 1937.

ولكن لم تصبح الغسالة الكهربائية شعبية في المملكة المتحدة ومعظم أوروبا حتى عام 1950.

بدايات الأشياء

الغسالات

جميع الغسالات البدائية كانت يدوية. وتشمل «المحرك» لعام 1691، والعديد من أحواض الغسيل والطواحين من القرن الثامن عشر (جميعها في المملكة المتحدة)، و«صندوق مانجلر» لناثانيل بريجز في عام 1797 (الولايات المتحدة الأمريكية).

أتى التصميم الرئيسي الأول عام 1851 عندما اخترع الأمريكي جيمس كينج أسطوانة آلة الغسيل. في عام 1862 تم الحصول على براءة اختراع لآلة الغسيل البريطانية مع معصرة (لعصر الملابس المبتلة).

وبين الإثنين، في عام 1853، جيء بمشابك الملابس الزنبركية (الولايات المتحدة الأمريكية). وبعد 57 عاما، ظهر الإنجاز العظيم الذي كان الجميع ينتظره: الثور القاهر أول غسالة كهربائية (الولايات المتحدة الأمريكية). والبقية كما يقولون عفاها الزمان، كما تلتها آلات أوتوماتيكية بالكامل ومجففات مع غسالات (1953، الولايات المتحدة). تم تسويق «dreft»، أول منظف عام 1933 (بروكتر وجامبل، الولايات المتحدة الأمريكية)، وافتحت أول مغسلة في فورت وورث، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1934. صمم مونسيور بوشون (فرنسا) مجفف ملابس يدوي عام 1800، ولكن النسخة الكهربائية من عام 1938 (الولايات المتحدة الأمريكية) أثبتت فعاليتها بشكل كبير.