بينما شكا أهالي قرية الرصاصة بمنطقة جازان والتي يتجاوز عدد سكانها 7 آلاف نسمة، من غياب العديد من الخدمات، أكد مدير العلاقات العامة لبلدية الشقيق محمد زيلعي، أن البلدية تسعى إلى استكمال كافة المشاريع في القرية.

ورصدت «الوطن»، في جولة ميدانية مطالب الأهالي، ووقفت على تعثر المشاريع، خاصة الطريق الرئيسي المتوقف منذ سنوات.

عزلة وتعثر

قال المواطن معدي آل شعلة: إن قرية الرصاصة تعيش في عزلة وتعثر للمشاريع والخدمات، ويأتي من أهمها طريق القرية والذي يبلغ قيمة عقده 44 مليون ريال، إلى جانب غياب الخدمات البلدية والصحية والتعليمية، والترفيهية.

مطالب متكررة

قال موسى سروي وحسن أحمد ومحمد هادي وعلي موسى من أهالي الرصاصة، إن المشاريع تحتاج إلى من يتابعها، والقرية تفتقر إلى التحسين والتطوير والتنمية، مطالبين بتدخل المسؤولين، وتوفير احتياجات الأهالي.

غياب الخدمات

أوضح نائب عشيرة آل شعلة قبائل المنجحة بالرصاصة الشيخ محمد يحيى المنجحي لـ»الوطن» أن القرية غابت عنها أبسط وسائل التنمية، فطرقها متعثرة، والخدمات غائبة، فرحلة إلى قرى الرصاصة لا يتحملها الزائر بالطريق الجلد والوعر إلا من اضطر للذهاب إليها للحاجة.

سياحة غائبة

أشار المنجحي إلى أن في القرية أماكن سياحية مثل العين الحارة إلا أنه تم إهمال العين الحارة، وعدم وضع الحلول المناسبة ﻻستغلالها واﻻستفادة من المياه الكبريتية، لمعالجة اﻷمراض الجلدية، وأنها بحاجة إلى الاعتناء والنظافة.

سحب المشروع

أوضح مدير مشاريع التنفيذ بفرع وزارة النقل بمنطقة جازان المهندس عبدالله زعلة، أن مشروع طريق الرصاصة ضمن استكمالات بعض الطرق بمنطقة جازان المجموعة الثامنة، وأن المشروع سحب من المقاول وصدر قرار وزير النقل بإيقاف إجراءات طرح المشروع، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

استكمال المشاريع

أكد مدير العلاقات العامة لبلدية الشقيق محمد زيلعي أن البلدية حريصة على توفير كافة الخدمات البلدية لجميع القرى التابعة لمركز الشقيق بما فيها قرية الرصاصة والتي تم سفلتة جزء منها، وتسعى إلى استكمال باقي مشاريعها في القرية، وذلك حسب الأولويات التي يتم تحديدها من قبل المجلس البلدي، وأضاف الزيلعي أن أعمال النظافة يتم رفعها أسبوعيًا وبتنسيق مع شيخ القرية، نظرا لبعد المسافة عن مركز الشقيق بنحو 40 كيلومترا من الطريق الوعر الذي لا يساعد على خدمة القرية بشكل يومي، كما أن الخدمات الأخرى مثل أعمال المكافحة وخدمات استخراج الرخص الإنشائية والمهنية تتم دون أي تأخير، وأضاف الزيلعي أن اعتماد مكتب الخدمات في الرصاصة يعد أحد أهداف البلدية وسيتم استكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

خدمات غائبة

01 مركز صحي

02 مدارس

03 شبكة الهاتف

04 شبكة مياه

05 ملاعب وحدائق