تأرجح تحليق "صقور المدينة" اللقب الذي يطلق على نادي الأنصار، في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، بعد سنوات عجاف امتدت في دوري الدرجة الثانية.

سعى الأنصار كثيراً لإثبات الذات في رحلة شاقة، وحاول تكرار حلم إنجازات الصعود للدوري الممتاز للمحترفين، بعدما سبق له تحقيقه 6 مرات في مواسم سابقة، وعمل على تجاوز المعوقات والصعوبات التي أربكت توهجه، وجعلته يدور في فلك مراكز التهديد بالهبوط من دوري الأولى، قبل توقفه حاليا.

تأسيس

استقرت جهود أبناء النادي على اختيار مسمى "الأنصار" للنادي، بعد تأسيسه عام 1376 للهجرة باسم نادي "العقيق".

ويتخذ الأنصار ألوان البرتقالي والأبيض شعارا له، ويمارس أنشطته الرياضية في المقر الرئيسي له في المدينة المنورة، بعد تم تشييده عام 1399، لتنطلق معه مسيرة النادي الرياضية الحافلة بالإنجازات على مستوى كرة القدم، وكرة السلة.

وتعاقب على رئاسة الأنصار عدد من الرؤساء أبرزهم الرئيس الذهبي مصطفى بلول الذي حقق الفريق معه الصعود إلى الدوري الممتاز 4 مرات، فيما حقق الصعود مرتين أخريين في عهد الرئيس محمد بهاء الدين نيازي. ويرأس النادي حاليا سالم الجهني الذي يطمح بدوره إلى تكرار إنجازات الصعود بالفريق الكروي الأول إلى دوري الممتاز في المواسم المقبلة.

منافسة

شهدت مسيرة النادي كثيراً من المنعطفات، وحاول دوماً أن يبقى في دائرة المنافسة، وتولى قيادة فريقه الكروي الأول عدد من المدربين الوطنيين والعرب والأجانب، كان من أبرزهم المدرب الوطني عبدالله مهلهل الذي قاد الفريق إلى إنجاز الصعود الأول في عام 1405، وكذلك المدرب الوطني أيوب غلام الذي كرر الصعود بالفريق عام 1424، إلى جانب التونسيين علي رتيمة، وجميل القاسم 1419، و1430، والبرازيلي كارلوس في موسم 1421.

وتخرّج في مدرسة النادي عدد من النجوم واللاعبين الذين فرضوا حضورهم في النادي والمنتخبات الوطنية، واستمرت مسيرة تألق بعضهم حتى بعد رحيله عن النادي لتمثيل أندية أخرى.

ومن أبرز النجوم الذين قدمهم الأنصار عبر مشواره أحمد الفريدي، وضياء هارون، وريان بلال، ومالك معاذ، ومحمد خوجه، ومصطفى ملائكة، ويوسف رشيد، وماجد الصبحي، والذين انتقلوا لأندية الأهلي والاتحاد والنصر والشباب والحزم على التوالي، وقدموا مستويات مميزة أهلتهم لتمثيل المنتخب السعودي الأول.

تميز

تعد مسيرة الأنصار متميزة في مختلف الألعاب على مستوى المملكة، وحقق معها عددا من الإنجازات المشرفة، خاصة في لعبتي كرة القدم والسلة، وكلاهما تعد واجهة للنادي.

وعرف النادي أرقى حالات توهجه ومنافسته خلال فترة رئاسة الرئيس السابق مصطفى بلول له، والتي استمرت أكثر من 20 عاما، حقق من خلالها بصمة متميزة.

ويملك الأنصار قاعدة جماهيرية كبيرة في عرينه المدينة المنورة، أشعلت تنافسه الرياضي مع جاره أحد، ورفعت مستوى رياضة المدينة المنورة، وارتقت بمستوى التحدي بينهما على الأخص في لقاءات الديربي التي جمعتهما، والتي اتسمت دوما بالإثارة والندية.

تأرجح

تأرجحت مسيرة النادي هذا الموسم في دوري الدرجة الأولى، والتي شهدت إخفاقا في تحقيق النتائج الإيجابية، حيث لعب الفريق 28 مباراة، فاز في 8 منها، وتعادل 5 مرات، وخسر 15 مباراة، وسجل لاعبوه 24 هدفا، واستقبلت شباكه 42 هدفا، حقق معها 29 نقطة، واحتل المركز الــ16 في قائمة الترتيب.

ويقود الفريق، المدرب التونسي مراد العقبي، بعد سلسلة من التغييرات الكبيرة للمدربين في الدوري هذا الموسم.

6 مواسم قضاها الأنصار في دوري المحترفين

مصطفى بلول الرئيس الذهبي للنادي

تأرجح مستويات الأنصار بدوري الأولى

مدربان وطنيان قادا مسيرة الفريق للممتاز

أندية الأهلي والاتحاد والهلال والنصر والشباب والحزم تنافست على خطف لاعبيه

8 انتصارات و15 خسارة للفريق بالأولى هذا الموسم

الفريق يحتل المركز الــ16 بترتيب الدوري