بات الذهاب أو الإياب من قرية العدايا و35 قرية بمركز قوز الجعافرة التابع لمحافظة صبيا بجازان عبر الطريق المتهالك الذي يربط الطريق الدولي بمدينة صبيا، ضربا من المخاطرة، بسبب ضيق المسار، وتربص 20 مطبا صناعيا وسط ظلام دامس يخيم عليه ليلًا، فضلا عن أعمال جسر مستمرة منذ 5 سنوات نهارا.

ورصدت «الوطن» تسلل بعض الشاحنات ووايتات الصرف الصحي للطريق، مسببةً كميناً مميتاً للمركبات الصغيرة والمتوسطة، في ظل تجاهل صارخ للافتة ممنوع دخول الشاحنات.

دوريات المرور

شكلت الشاحنات الكبيرة ذات الحمولات الزائدة والتي تتسلل عبر طريق صبيا العدايا المظلم غرباً هروباً من دوريات المرور خطرًا يهدد سالكي الطريق، وقال المواطن عبدالله عداوي: إن قلابات الصرف الصحي تصطف خلف بعضها، بسب ضيق مسار الطريق مسببة خطرا يطوق السيارات الصغيره ليلاً ونهاراً.

طريق مهم

أكد موسى جعفري لـ«الوطن» أن الطريق يربط أكثر من 35 قرية في مركز قوز الجعافرة بمدينة صبيا وضواحيها، مستغرباً وجود مسار واحد ضيق لطريق متهالك، مشيراً إلى حاجته للتوسعة والصيانة، ومنوها إلى وجود أعمال كوبري تحت الإنشاء مستمرة منذ الـ5 سنوات أسهمت في حدة الاختناق، مؤكدًا وجود أكثر من 20 مطبا صناعيا غير مزودة بعواكس تنبه للمطبات أو خطوط عاكسة أرضية توضح معالمها.

تساؤل وإجابة

وفي ذات السياق، وجه خالد عزي سؤالا لبلدية صبيا عن افتقارالطريق للإنارة، موكدا أن الظلام الدامس يسكن الطريق من بداية حدود بلدية قوز الجعافرة وصولاً لمدينة صبيا، وفي هذا الصدد أوضحت بلدية صبيا لـ«الوطن»: أن بداية طريق الملك فهد مع تقاطع الحزام النافذ إلى قرية العدايا ابتداء من آخر دوار في صبيا غربًا وحتى حدود القوز لا يتبع لبلدية صبيا وهو ضمن صلاحيات وزارة النقل، وفي الوقت الذي حاولت «الوطن» التواصل مع وزارة النقل ولكن لم يتم الرد على الإيميل المرسل.

حلول مقترحة

أبدى محمد عداوي استياءه الشديد من الاختناق المروري، وناشد الجهات ذات العلاقة بإيجاد حلول جذرية مقترحاً 4 منها شملت: إنشاء حزام دائري حول مدينة صبيا، وإنشاء طريق مزدوج يخدم قرى الساحل يربط الخط الدولي بصبيا، بالإضافة إلى إنارة الطريق الفرعي الحالي، وتحديد أوقات دخول شاحنات الصرف الصحي.

تلوث بيئي

عن مسار شاحنات صهاريج الصرف الصحي بصبيا التي تستخدم الطريق وتفرغ بعضا من حمولتها أثناء السير مسببة تلوثا بيئيا واختناقا مروريا، أوضحت إدارة خدمات المياه بجازان لـ«الوطن» أنه سبق الاجتماع مع الإدارات المعنية، وتم الاتفاق أن يكون هناك مساران، مسار صهاريج داخل صبيا والظبية، يسلك طريق جيزان القوز، ومسار ثان لقرى القوز، يسلك طريق صبيا العدايا، وتم الاتفاق على محضر بذلك، ووقع من جميع الإدارات وتكون مسؤولية متابعة حركة تلك الصهاريج من قبل إدارة المرور.

4 حلول مقترحة

01 حزام دائري حول صبيا

02 طريق مزدوج يربط الطريق الدولي بصبيا

03 إنارة الطريق الفرعي الحالي وصيانته

04 تحديد أوقات دخول شاحنات الصرف الصحي

مشاكل الطريق

20 مطبا صناعيا غير واضح

5 سنوات أعمال وإنشاءات

مظلم ومسار واحد

تسلل الشاحنات رغم المنع