في وقت تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية على هذا الكوكب، يحظى نجومها بشهرة عالمية، أو على الأقل في بلدانهم، بيد أن قلّة منهم قدموا إسهامات كبيرة للرياضة دفعت بلدانهم وأنديتهم إلى تكريمهم بإطلاق أسمائهم على شارع أو مكان عام أو ملعب أو حتى مجرة، كدليل إضافي على نفوذ اللعبة وتجاوزها أرض الملعب، فبعد كل شيء، تمكن هؤلاء النجوم من فعل ما يحلم به كثير من الأشخاص، وهو تركهم إرثا لا ينسى وعلامة دائمة في ذكريات معجبيهم في أنحاء العالم.

ملاعب رئيسة

من المناسب أن يكون لأفضل لاعبي كرة القدم في كل العصور، شيء ما يحمل أسماءهم، وعندما أعاد فريق أرجنتينيوس جونيورز، النادي الذي بدأ "دييجو مارادونا" مسيرته معه تجديد ملعبه عام 2004 احتفالا بمرور مائة عام على تأسيسه، أعادوا تسميته ليصبح "استاديو دييجو أرماندو مارادونا".

أيضا وكواحد من أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق، ليس من المستغرب أن يتم تكريم المجري الراحل "فيرينك بوشكاش" في عاصمة بلاده بودابست، فبجانب تسمية شارع ومحطة مترو باسمه، هناك جائزة FIFA السنوية لأفضل هدف في العالم، أيضا "بوشكاش أرينا" الملعب الرئيس لمنتخب المجر.

وفي العاصمة الإسبانية يحمل معقل عملاقها ريال مدريد الذي اكتمل بناؤه عام 1947، اسم لاعبه ورئيسه السابق "سانتياجو برنابيو" الذي أمضى 67 عاما بين جدران النادي الإسباني العريق، وحوله من ثاني أنجح فريق في مدريد إلى أنجح فريق في أوروبا.

شوارع وطرق

تسمية الشوارع والطرق بأسماء لاعبين مشهورين ليس بالأمر غير المألوف، بيد أن هناك شيئا لافتا وغريبا في شارع "إيمانويل إيموينيكي" في ضواحي مدينة لاجوس.

يحمل هذا الشارع اسم المهاجم الدولي النيجيري (33 عاما) بعد أن أنفق أكثر من 1.3 مليون جنيه إسترليني على عقارات في المنطقة المحلية المجاورة، وبدأ لاعب ويست هام الإنجليزي وفنربخشة التركي والعين الإماراتي السابق في بناء محفظته العقارية في أوائل العشرينيات من عمره.

في المقابل، وبعد مآثره مع منتخب بلاده في مونديال 2002، حصل الدولي الكوري الجنوبي، نجم مانشستر يونايتد السابق "بارك جي سونج"، على تكريم خاص بتسمية طريق باسمه "باركجيسونج - رو" في مسقط رأسه مدينة "سوون" على بعد 30 كيلومترا تقريبا من العاصمة سيول، قبل أن يتم تغييره عام 2009 بعد خلاف بين السلطات المحلية المتجاورة، بإدخال اسم مدينة "دونجتان" على الاسم ليصبح الآن "دونجتانجيسيونج - رو".

نجاح جماعي

في عام 2012، تحركت مدينة مدريد ليس لتخلد لاعبا واحدا فقط، بل فريقا كاملا، وتكريما وإشادة بنجاح منتخب إسبانيا وتحقيقه لقب كأس العالم في جنوب إفريقيا، أطلق المجلس المحلي لضاحية "بوديلا" بالعاصمة الإسبانية، اسم "المنتخب الوطني" على أحد الشوارع، واسم المدرب "فيسنتي ديل بوسكي" على ميدان عام.

وفي "موستوليس"، مسقط رأس قائد المنتخب "إيكر كاسياس"، ليس لدى حامي عرين "لاروخا" شارع على شرفه فحسب، بل أيضا نصب تذكاري، نقشت عليه عبارة "أنا لست جالاكتيكو، أنا من موستوليس".

مدربون كبار أيضا حظوا بتكريم مماثل، في نوفمبر 2013، منح شارع يقع بالقرب من ملعب "أولد ترافورد"، اسم السير "أليكس فيرجسون" بعد 27 عاما قضاها مع مانشستر يونايتد، وبالطبع أي تكريم لعظماء المدربين لن يكتمل دون "خوسيه مورينيو"، بوجود ممشى يحمل اسمه في وسط مدينة سيتوبال (مسقط رأسه).

طائرة ومطار

لم يقتصر تخليد النجوم على ملاعب أو طرق وشوارع عامة، ففي عام 2007 وبعد رعايتها فريق ساوثامبتون الإنجليزي، أطلقت شركة الطيران "فلايبي" على إحدى طائراتها، اسم نجم الفريق والدولي الإنجليزي السابق "مات لو تيسيير"، وكانت أول رحلة للطائرة من مدينته الأم "جيرنسي" إلى مدينته الروحية "ساوثامبتون".

وتكريما لأيقونتهم الكروية "جورج بست"، غيرت عاصمة إيرلندا الشمالية "بلفاست" مسمى مطارها ليصبح "جورج بست بلفاست سيتي" بعد عام من وفاة أسطورة مان يونايتد وأوروبا في الستينيات عن عمر يناهز 59 عاما.

وبعد انتقال النجم الإيطالي السابق "اليساندرو ديل بييرو" للعب في فريق سيدني الأسترالي، أعيدت تسمية واجهة بحرية في مدينة "إيسولو" أحد أكبر المنتجعات الشاطئية في إيطاليا، وباتت تحمل اسم أيقونة يوفنتوس.

مجرة كريستيانو

لا يُعرف البرتغالي "كريستيانو رونالدو" بكونه شخصية متواضعة بشكل خاص، وربما يكون ملائما أن تسمى باسمه، من بين أمور أخرى، مجرة ​​كاملة عمرها 13 مليار عام، تم اكتشافها عام 2015 وأطلق عليها اسم Cosmos Redshift 7 واختصر إلى CR7.

كانت مجموعة علماء الفلك التي شاهدت مجموعة النجوم لأول مرة يقودها ديفيد سوبرال من جامعة لشبونة، وادعى حينها أنه مشجع كروي متحمس ويريد تكريم كريستيانو من خلال تسمية الاكتشاف باسمه.

وفي عام 2008 كان للنجم الإنجليزي السابق "ستيفن جيرارد" مبنى سكني ضخم في دبي بقيمة 225 مليون دولار سمي باسمه، وتحديدا "برج ستيفن جيرارد"، وكجزء من الصفقة، حصل أسطورة ليفربول أيضا على شقة بقيمة 1.8 مليون دولار، ولم يكن "جيرارد" الرياضي الوحيد الذي تم تكريمه في دبي، حيث كان لدى مايكل شوماخر وبوريس بيكر مبان مماثلة سميت باسميهما.

إرث أسطورة

مشاهير كرويون آخرون سبقوا رونالدو (فلكيا)، بإطلاق الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) أسماءهم على كويكبات مكتشفة، مثل "آرسن فينجر" و"بوشكاش" و"مايكل بالاك"، بجانب الهولندي الراحل "يوهان كرويف"، الذي صادق الاتحاد الفلكي الدولي عام 2010 على إطلاق تسمية 14282 Cruijff على كويكب يتبع حزام الكويكبات الموجود بين المريخ والمشترى واكتشف في سبتمبر 1960، وربما يكون لدى أسطورة أياكس وبرشلونة أشياء تحمل اسمه أكثر من أي لاعب آخر في التاريخ، فهناك "درع يوهان كرويف" The Johan Cruyff Shield في المباراة الافتتاحية لكل موسم هولندي، وملعب ناديه الأم أياكس "يوهان كرويف أرينا"، وجائزة The Johan Cruyff Award وتقدم سنويا منذ 1984 لأفضل لاعب كرة قدم هولندي، أيضا هناك أشياء أخرى حملت اسمه، تشمل معهد، مؤسسة، ملاعب، جامعة وكلية يوهان كرويف.

شطيرة وبرجر

إذا كانت هناك أي مخاوف بشأن الاستقبال الذي كان سيحظى به الدولي الإيطالي "أندريا بيرلو" لحظة وصوله للعب في صفوف نادي نيويورك سيتي في الدوري الأمريكي لكرة القدم قبل 5 أعوام، يمكن القول إن تلك الشكوك قد تم طيها سريعا، ذلك لأن "بيرلو" حصل على شطيرة سميت باسمه في أحد أشهر المتاجر المتخصصة في هذا النوع من الطعام بمدينة نيويورك، وسمي ببساطة "The Pirlo".

وفي العاصمة الفرنسية، وتكريما للنجم السويدي "زلاتان إبراهيموفيتش" الذي كان حينها أسطورة بين أنصار باريس سان جيرمان، أطلق مطعما باريسيا اسم "Le Zlatan" على أحد أنواع البرجر (تكلفته 25 جنيها إسترلينيا)، وظهر لأول مرة في قائمة الطعام عام 2013، وكان التهام البرجر (600 جرام) بالكامل يمثل تحديا أمام كل من اشتراه، فيما وصفه مدير المطعم "جراندين" بأنه "ذو طعم وشخصية، تماما مثل إبراهيموفيتش".

نجوم ومسميات

الملاعب

دييجو أرماندو مارادونا

بوشكاش

سانتياجو برنابيو

يوهان كرويف

شوارع وطرق وميادين

إيمانويل إيموينيكي

بارك جي سونج

منتخب إسبانيا

فيسنتي ديل بوسكي

إيكر كاسياس

أليكس فيرجسون

خوسيه مورينيو

مطارات ومجرات وكويكبات

مات لو تيسيير

جورج بست

اليساندرو ديل بييرو

كريستيانو رونالدو

مبان سكنية ضخمة

ستيفن جيرارد

مايكل شوماخر

بوريس بيكر

مأكولات

أندريا بيرلو

زلاتان إبراهيموفيتش