تستغل ورشتان للسيارات يديرهما شباب سعودي تطبيقات التواصل الاجتماعي وتحديداً برنامج Snapchat لتقديم خدمات متنوعة للعملاء، وذلك عبر تصوير مقاطع فيديو يستفيد منها العميل في متابعة حال سيارته ونوع العطل وأسبابه، كما يتم تقديم معلومات تفيد المتدربين في مجال السيارات والهواة في كيفية برمجة السيارة والتعامل مع الحاسوب في اكتشاف الأخطاء.

محتوى تثقيفي

ذكر الخبير التقني في مجال السيارت أحمد الحربي تجربته قائلاً كانت بدايتي عبر قناة في YouTube لكن بدأت باستخدام Snapchat لنشر المحتوى الفني من ثلاث سنوات، ودوما أقوم بنشر محتوى تثقيفي وتعليمي يفيد ملاك السيارات وأيضا الفنيين بشكل مباشر وكامل من بداية استلام السيارة وسماع شكوى العميل لحين فحصها وإصلاحها، مضيفا: أنه بسبب كثرة تعطش الشباب للتعلم فقد وصلنا لشرح دروس مكثفة وإصلاح أعطال معقدة جدا استفاد منها المتابعوين من الشباب بل إن بعضهم استطاع افتتاح أو تطوير ورشته الخاصة بالتعلم الذاتي عن طريق الإنترنت سواء قنواتي أو بعض قنوات المبدعين العرب.

رد آلي

ذكر الحربي أنه يقدم النصائح ضمن المحتوى عن مبدأ «الوقاية خير من العلاج» وذلك بتحذير قائدي المركبات من بعض التصرفات التي تضر سياراتهم، وأيضا كيف يستخدمونها بالشكل الصحيح على سبيل المثال وقت الأمطار وغيره، كما تصلني الكثير من الأسئلة وبما أني أقوم بهذا العمل بشكل فردي دون أي دعم قمت بتصميم برنامج للرد الآلي واسميته الروبوت «عيد» الذي يقوم بالإجابة على الأسئلة تلقائيا على حسابي في Twitter وTelegram، حيث يجيب على أكثر من 2000 سؤال بدقة عالية دون أي تدخل مني وقد سهل علي الكثير وأفاد المتابعين.

وأضاف: الفترة الأخيرة تأثر فريق العمل بما أقوم به وبحكم أنهم من جنسيات ولغات مختلفة، سمحت لهم بالتصوير ونشر أعمالهم بلغات مختلفة لإفادة أكبر قدر من الناس حيث نقوم بالنشر باللغة العربية والإنجليزية والتاميلية.

متابعة

استعرض خالد العجمي صاحب ورشة تجربته، قائلاً: إن Snapchat مريح للعميل وذلك بمتابعته المباشرة لسيارته أثناء تصليحها واستعراض طرق التصليح حتى يتم الانتهاء منها موفراً على نفسه الانتظار بالورشة وبعده عن منزله، وأيضاً هناك مصداقية عبر التوثيق بالفيديو، والتوعية حتى لا يقع في الخطأ مرة أخرى ويتكبد خسائر مادية، وتقديم المعلومات لقائدي المركبات عبر التطبيق لإكسابهم خبرة تمكنهم من صيانة سياراتهم أثناء التعطل في السفر.

تقديم خدمات متنوعة للعملاء

- متابعة حال السيارة ونوع العطل وأسبابه

- تقديم معلومات تفيد المتدربين في مجال السيارات والهواة

- تحذير قائدي المركبات من بعض التصرفات التي تضر سياراتهم