أقامت اللجنة الثقافية في محافظة تنومة فعاليتها الصيفية ضمن مبادرة أدبي أبها "الثقافة إلى بيتك" من خلال محاضرة بعنوان "الإعلام الجديد، الوظيفة والمسؤولية"، وقدم المحاضرة الإعلامي عبدالله محمد الشهري وخبير التقنية عبدالله الكلثمي وأدارها عبر منصة zoom عضو اللجنة نايف الشهري. وتناول المشاركان عدداً من المحاور كان أبرزها الفرق بين الإعلام التقليدي والإعلام الحديث، وكيف أن الوسائل الإعلامية التي كانت حديثة قبل عدة سنوات باتت الآن إعلاما تقليديا لأن الحياة والإعلام في تطور مستمر ليواكب ما يطمح له المتلقي من سرعة في إيصال المعلومة وتداولها.

وأوضح الشهري أن الحضور والتفاعل في الإعلام الجديد يتفوق على التقليدي في هذا الزمن، كما أن سرعة المعلومة ـسهمت في متابعة المسؤول لعدد من القضايا والتدخل بالقرار في الوقت المناسب، وحول المحتوى في بعض التطبيقات الاجتماعية، أشار الشهري إلى أن المسؤولية تقع على منتج هذا المحتوى وليست الشركة أو الجهة التي أوجدت هذا التطبيق، ولكن من أساء استخدام هذه الوسيلة هو المسؤول، مشيدا بدور الجهات المختصة بملاحقة ومعاقبة من تثبت عليه تجاوزات تندرج تحت الجرائم المعلوماتية.

وعن سلبيات الوسائل الإعلامية الجديدة، أوضح الكلثمي أن مخترقي الحسابات يترصدون لبعض حسابات المشاهير، حيث إن أعداد المتابعين كبيرة وهو ما يهمهم، كما أن الممارسات الخطأ من بعض أصحاب الحسابات تسهل المهمة كثيرا على مقرصني الحسابات. وقد شهدت الفعالية مداخلات بالصوت والصورة من الحضور عبر zoom، كان أبرزها مداخلة رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد آل مريع والدكتور ظافر آل حماد والدكتور صالح أبو عراد.

وأشاد عبدالله الشهري بسرعة وموثوقية المعلومات في بعض المؤسسات الصحفية حاليا إضافة إلى وكالة الأنباء السعودية التي قامت بتقسيم الأخبار عبر عدة حسابات في تويتر للتّسهيل على المتلقي ودقة العمل.