كشف مسح المشاركة الثقافية لعام 2019 والذي اطلعت عليه «الوطن» أن ما يقارب ثلث البالغين حضر ولو لمرة واحدة خلال الـ 12 شهراً الماضية إحدى الفعاليات التي تتعلق بالفنون البصرية، سواء زيارة معرض الفن التشكيلي أو التصوير الضوئي، أو الحرف اليدوية، وهو معدل عال مقارنة بمعدلات الحضور في دول أخرى، إذ يرتفع عن معدلات الحضور في دول مثل اليابان والولايات المتحدة.

الفنون البصرية

بحسب بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعام 2019 يعمل في المهن -خارج النطاق التعليمي- ذات العلاقة بمجال الفنون البصرية 6272 شخصاً، تبلغ نسبة السعوديين منهم 15,4 %، ويوفر التصميم في الدعاية والإعلان فرصاً للتوظيف في المجال، إذ يتركز عمل ما يقارب النصف 2938 في مجال تصميم الدعاية والإعلان، ولا تسجل البيانات منهم أي سعودي أو سعودية.

الخط والرسم

في الخط والرسم المرتبط أيضاً بمجال الإعلان، يعمل 1629 خطاطاً ورساماً، لا تتجاوز نسبة السعوديين منهم 1,5 % ومن الملفت في بيانات 2019 هو تضمنها لمهنة دليل معرض التي تنال حصة معتبرة من التوظيف في المجال، جميعهم تقريباً من السعوديين بنسبة 96 %، وهو ما يتواكب مع التوسع الراهن في المعارض والمشاركة في صلب مجال الفنون.

الفنون الجميلة

يسجل 1943 شخصاً في الفنون التشكيلية، 124 منهم سعوديون، وتطغى مهنة رسام وخطاط، ولا يعكس هذا الرقم عدد الممارسين في المجال، بل درجة الاحتراف المنخفضة. وبين التقرير أن بيانات التوظيف لا تعبر بشكل دقيق عن حجم الممارسة الفنية الاحترافية، وذلك لاختلاف مفهوم البعد الاجتماعي لممارسة الفن التي لا يعدها البعض كمهنة. ويلحظ أن أغلب السعوديين المسجلين هم من الإناث (76.6 %) وهو ما يتوافق مع المخرجات التعليمية الأكبر والأكثر تأهيلاً في المجال.

التصوير الفوتوغرافي

في مجال التصوير الفوتوغرافي يعمل حوالي 1008 أشخاص، نصفهم تقريباً (49,5%) من السعوديين، ويتأكد النمط السابق نفسه وهو ضعف مشاركة السعوديين في مهن الدعاية والإعلان ذات العلاقة.

عدد المعارض

كشف تقرير الحالة الثقافية في المملكة أن عدد المعارض الفنية التي أقيمت في 2019 قرابة 255 معرضاً على الأقل، وأن 329 سعودياً وسعودية يعملون في مهنة دليل معرض.

أول معرض

تأتي هذه الأرقام التي كشفت عنها وزارة الثقافة بعد مضي أكثر من 60 عاماً على افتتاح أول معرض للنشاطات المدرسية في تاريخ التعليم الحكومي سنة 1953، والذي عرض فيه الفنان عبدالحليم رضوي أعماله الفنية المبكرة، تلا ذلك افتتاح الملك سعود بن عبدالعزيز أول معرض فني على مستوى السعودية، أقامته وزارة المعارف آنذاك سنة 1958، وقد كانت هذه البدايات الأولى للفن التشكيلي السعودي بمفهومه الحديث.

%49,5 من السعوديين يعملون في مجال التصوير الفوتوغرافي

%15,4 من السعوديين يعملون في مجال الفنون البصرية

255 معرضا فنيا أقيم في 2019

329 سعودياً وسعودية يعملون في مهنة دليل معرض