قبل سنوات حينما كنت في سنة الامتياز بعد التخرج في كلية الطب وخلال فترة التدريب في قسم الباطنة، كنت كل صباح أمر على المرضى، بجناح النساء في غرفة بأول الممر كانت هناك سيدة عجوز مصابة بجلطة دماغية، ترافقها سيدة كانت تبدو في الثلاثينات من عمرها، تنام على فرشة بسيطة على الأرض لأن الغرفة لم تكن خاصة بل مشتركة، كانت ترعى السيدة العجوز مع الممرضات، وكانت تسألني كل صباح "متى تكتبون لها خروج؟ نستطيع أن نهتم بها في البيت".

مع أنني لا أملك الإجابة في ذلك الوقت لأن القرار هو قرار الاستشاري إلا أنني أجبتها: "تحتاج وقتا لكن ممكن أنتِ تمشي وترتاحي، أو ممكن ابنة أخرى تأتي لمرافقتها".

نظرت لي وابتسمت وقالت، أنا زوجة ابنها الوحيد وأخوات زوجي لسن في جدة، ولديهن أعمال وأنا أرغب في مرافقتها، لكنها تعبت وستكون أكثر راحة في المنزل.

ما أجمل صنيع هذه الزوجة على الرغم أنه ليس واجباً عليها لكنه المعروف الذي بين الناس، ومن يفعل الخير لا يُعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس. على الرغم من مرور سنوات إلا أنني لم أنس تلك السيدة الفاضلة التي اختارت راحة والدة زوجها على راحتها، وأنا مؤمنة جداً أن والدة زوجها كانت طيبة معها لأن لكل فعل ردة فعل إلا من أبى.

قبل فترة غرد أحد الأطباء في حسابه على تويتر أنه يقدم الشكر لكل زوجة تراعي أم زوجها، وتحضر معها للعيادة وتعرف علاجها، فتذكرت تلك السيدة وعرفت أنه مازال بيننا مثلها فحمدت الله على ذلك، ولكن كان لبعض السيدات رأي مختلف لأنهن رفضن أن يكن خادمات لأمهات الأزواج، وتذمرن من فكرة رعاية الحماة وسخروا منها، حيث هناك العديد من السيدات وجدن أن الابن هو المعني بخدمة أمه وليست زوجة الابن، ووصفن أن هذه أدلجة فكرية!

نعم الأبناء هم الأشخاص المعنيون برعاية آبائهم وأمهاتهم، ولكن فعل الخير لا يُقتصر على أحد فالكثير يقدمه للغرباء فكيف بجدة الأبناء، أحسست أن هناك فجوة في العلاقة بين الكنة وحماتها، فجوة قد تصل إلى قطع العلاقات، أفكارنا هي مزيج مما تربينا عليه ومما تعلمناه. كل الأشياء حولنا تعلمنا.

الإعلام المرئي والمقروء والسوشال ميديا والسينما والمسلسلات، صورت لنا الحماة متسلطة، وقصص أخرى تروي عن الكنة اللئيمة التي تسرق الابن من أمه، وأم الزوجة التي تسلط ابنتها على زوجها وأم زوجها، وقليلة تلك التي تصور العلاقات السوية التي تسودها المحبة والاحترام. علاقة الحماة بكنتها والكنة بحماتها، من أكثر العلاقات الإنسانية التي أسيء فهمها بل إنها حوربت من خلال الأمثال الشعبية، فأحد الأمثال يقول "الحماة ما تحب الكنة لو كانت حورية من الجنة". !!

والأفلام والمسلسلات قدمت نماذج سيئة عن هذه العلاقة، كلنا نتذكر ماري منيب أشهر حماة في السينما المصرية.

ولاستقرار هذه العلاقة أقترح أن تكون دورات ما قبل الزواج إجبارية للزوجين والحماة، لتحب الكنة حماتها، وتحب الحماة الكنة وكأنها حورية من الجنة.