غيرت أزمة كورونا غير المسبوقة المشهد الكلي للأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم وأصبح «التحول إلى الرقمية» أحد العلاجات للاقتصادات و «استراتيجية البقاء» للشركات منذ تفشي المرض، وفيما تبلغ قيمة إجمالي الاقتصاد العالمي نحو 79.98 تريليون دولار، فإنه من المتوقع خلال الخمس سنوات القادمة أن یمثل الاقتصاد الرقمي ربع الاقتصاد العالمي بنحو 20 تريليون دولار.

ترقية الاقتصاد الرقمي

تقدر شركة IDC الاستشارية أن 51% من ميزانية تكنولوجيا المعلومات العالمية ستأتي من الابتكار والتحول الرقمي في عام 2024. وستكون النسبة في الصين أكثر من 70% وقال تقرير نشره موقع شبكة تلفزيون الصين الدولية cgtn إنه على الرغم من أن الاتجاه الرقمي يبدو مؤقتًا وقد يتحول إلى الوضع الطبيعي عندما ينتهي الوباء، إلا أنه يفرض بالفعل إعادة هيكلة التجارب السابقة في مختلف القطاعات وتحقيق ترقية للاقتصاد الرقمي.

وذكرت شركة الاستشارات الإدارية الأمريكية الرائدة ماكينزي آند كومباني في تقرير تحليلي نشر في مايو: «تشير البيانات الأخيرة إلى أننا قد تجاوزنا خمس سنوات إلى الأمام في التبني الرقمي للمستهلكين والأعمال في غضون ثمانية أسابيع تقريبًا».

اجتماع وزاري

تتصدر أجندة الاقتصاد الرقمي إعلان القادة في قمة العشرين التي تستضيفها المملكة في شهر نوفمبر 2020 هيأت المملكة البنية التحتية الرقمية لخلق اقتصاد رقمي جاذب للاستثمارات وتحقيق استدامة مثلى للموارد، سعيا منها إلى أن تكون في مقدمة الدول في مجال الاقتصاد الرقمي.

وعقد وزراء الاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين اجتماعا وزاريا تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين خلال الفترة 22 - 23 يوليو 2020، وذلك لاستكمال النقاشات المتعلقة بدور التقنيات الرقمية في الاستعداد للتعافي وضمان متانة أقوى للتصدي للأزمات في المستقبل.

وناقش الوزراء مواضيع الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية التي تركز على الإنسان، وتدفق البيانات، والأمن في الاقتصاد الرقمي، وقياس الاقتصاد الرقمي، والتواصل العالمي.

وعقد كل من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله الغامدي، مؤتمراً صحفياً بعد الاجتماع لإبراز نتائجه، من بينها أجندة الاقتصاد الرقمي في إعلان القادة في قمتهم التي ستُعقد في شهر نوفمبر 2020.

تكنولوجيا المعلومات

يقوم الاقتصاد الرقمي على المعلومات، ويستند بشكل رئيس على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويتكون من الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية. وتعد المملكة ثاني أكبر دولة في مجموعة العشرين بعد اليابان وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في النمو الاقتصادي الرقمي، وستكون في الفترة المقبلة من أقوى الدول في الاقتصاد الرقمي.

أمريكا تتصدر

يبلغ حجم الاقتصاد الرقمي في العالم حاليا نحو 15% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتتربع الولايات المتحدة الأمريكية على عرش الاقتصاد الرقمي بأكثر من 10 تريليونات دولار حوالي 58% من الناتج المحلي الإجمالي تليها الصين بحوالي 3 تريليونات دولار.

جهود سعودية

تستهدف السعودية الريادة العالمية في مجال الاقتصاد الرقمي ومن أجل ذلك هيأت البنية التحتية الرقمية لخلق اقتصاد رقمي جاذب للاستثمارات وتحقيق استدامة مثلى للموارد، وشُكلت لجنة تضم عدداً من الوزراء سميت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي مهمتها وضع أهداف وبرامج ومبادرات التحول الرقمي وخلال الثلاث سنوات الأخيرة حققت الوزارات والجهات الحكومية إنجازات عظيمة وتحقيق جزء كبير من الأهداف التي وضعت على أن تستكمل بعضاً منها في نهاية هذا العام.

خطط التحول

قطعت المملكة شوطاً كبيراً في خططها نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي، وباتت مؤسسات الدولة من وزارات وهيئات ومنشآت خدمية كالصحة والتعليم، مؤسسات ضخمة، تستخدم أحدث التقنيات التي توصلت إليها الثورة الصناعية الرابعة، وبلغ سوق تقنية المعلومات التقليدية في المملكة بما يحتويه من أحدث خدمات تقنية المعلومات المتطورة وبرمجيات وأجهزة تقنية المعلومات بلغ حجمه 12 مليار دولار، فيما بلغ حجم سوق التقنيات الناشئة 10 مليارات دولار، الأمر الذي وضعه ضمن الأسواق المصنفة أكثر نمواً في العالم.

السوق الرقمي الأكبر

تسعى المملكة لأن تصبح السوق الرقمي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن تبلغ مساهمة مشاريع المدن الذكية في الناتج المحلي الإجمالي نحو 7.5 مليارات ريال بحلول عام 2030. وأن يسهم القطاع الصحي الرقمي بـ1.8 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، فيما الأثر الاقتصادي المتوقع للثورة الصناعية الرابعة في المملكة يقدر بـ15 مليار ريال بحلول العام 2030، ستدخل في أتمتة الصناعة وخصوصاً العمليات المتعلقة بـ (الكشف عن مواقع التنقيب بواسطة تقنيات الواقع المعزز، خطوط إنتاج مؤتمتة، مراقبة القوى العاملة).

تطور سوق الاقتصاد الرقمي العالمي

2019

11.5 تريليون دولار

15.5% من حجم الناتج الإجمالي العالمي

2025

20 تريليون دولار

25% من حجم الناتج الإجمالي العالمي

التحول الرقمي في المملكة 2030

تسعى لأن تصبح السوق الرقمي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

7.5 مليارات ريال مساهمة مشاريع المدن الذكية في الناتج المحلي الإجمالي

1.8 مليار ريال إسهام القطاع الصحي الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي

15 مليار ريال الأثر الاقتصادي المتوقع للثورة الصناعية الرابعة في المملكة