داريوس الأول (550-486 قبل الميلاد، بلاد فارس) أنشأ أول نظام ضريبي فعال يستند على قيمة موحدة للمعادن الثمينة، والتي قد تكون على هيئة عملات معدنية.

ويعتقد أن أول ضريبة دخل شاملة بدأت تدريجياً في بريطانيا في عام 1798.

الضرائب والرعاية الاجتماعية

بدأت الضرائب في مصر القديمة (3000 قبل الميلاد) حينما كانت الدولة (أي الفرعون) يأمر الناس بالعمل، ومشاركة زيت الطهي، وأخذ نسبة من المحصول. داريوس الأول (550-486 قبل الميلاد، بلاد فارس) أنشأ أول نظام ضريبي فعال يستند على قيمة موحدة للمعادن الثمينة، والتي قد تكون على هيئة عملات معدنية. قد تكون الضرائب الفرعونية تعتبر ضريبة على الدخل، وكذلك الضرائب المفروضة على الأثرياء التي طلبها الإمبراطور وانغ (10 سنوات قبل الميلاد، الصين)، لكن يعتقد أن أول ضريبة دخل شاملة بدأت تدريجياً في بريطانيا عام 1798. بناء على الضرائب المفروضة خلال الحرب العالمية الثانية وعلى تجربة في مستعمرة ساحل العاج (1954)، في عام 1958، قدمت فرنسا ضريبة القيمة المضافة.

بوادر الاقتطاع من الضرائب ظهرت في بدايات الحرب الأهلية الأمريكية حين اقتطعت وزارة الخزانة الأمريكية من ضرائب مستحقة على موظفين اتحاديين تحت سيطرتها (1862). بريطانيا قامت بتعميم نظام الدفع حسب الراتب في 1944، يمكن تتبع مفهوم الراتب التقاعدي إلى سياسات أشوكا (الهند) والخلفاء الراشدين في الدولة الإسلامية في القرن السابع الميلادي، حيث قاموا بجمع الأموال للفقراء والمسنين والمعاقين والمعوزين. التأمينات الاجتماعية الحديثة نشأت في ألمانيا تحت زعامة المستشار بسمارك (في المنصب 1871-1890)، على شكل معاشات المتقاعدين الممولة من الدولة (1889).