حذرت العديد من المنظمات الصحية وعلى رأسها وزارة الصحة السعودية من ارتداء الأطفال دون السنتين للكمامة بهدف حمايتهم من كوفيد19 ولمعرفة أسباب المنع والآثار المترتبة على ارتدائهم الكمامة في مثل هذا العمرأوضح استشاري الأطفال والأمراض الصدرية الدكتور صالح الحربي أن ارتداء الكمامة للأطفال دون السنتين يعد خطيرا، وذلك لأنه يؤدي إلى الاختناق بسبب عدة أمور منها أحجام الكمامات ونوعيتها.

الاختناق دون الملاحظة

أشار الحربي إلى أن الأطفال في هذه السن قد لا تظهر عليهم علامات عند الاختناق في حال كانوا يرتدون الكمامة، وذلك لأن الطفل قد لا يكون تحت الملاحظة الكاملة فقد يكون يجلس في عربته أثناء تسوق ذويه أو قد يحدث الاختناق أثناء جلوس الطفل في كرسي السيارة وانشغال أحد والديه بالقيادة، وكذلك الطفل في هذا العمر، وفي حال شعر بالاختناق فإنه لا يعبر بالكلام، وإن حدث فإنه تعبير ضعيف جدا، وفي هذا العمر إن حدثت العدوى، فإن الأعراض لديهم لا تكون خطيرة، وبشكل عام فالأطفال عند تعرضهم للفيروس، فإن أعراضهم تكون خفيفة، وقد لا تظهر عليهم أعراض من الأساس.

نوع الكمامة

حول نوعية الكمامات المناسبة للأطفال الأكبر من سنتين أوضح الحربي أن الكمامات القماشية القطنية والمنتشرة حاليا هي الأنسب لهم، وبالنسبة للكمامات الطبية بين الحربي أن جميع الكمامات الطبية مصممة للكبار وفي حال وجود كمامات طبية خاصة بالأطفال فلا بأس حينها من ارتداءها.

كما أشار الحربي أنه وحتى في حال ارتداء الطفل للكمامة فإن الأهل ينبغي كذلك أن يركزوا على غسل اليدين، بالذات لأن الأطفال يكثرون من لمس وجههم سواء لمس العين أو الفم.

مرضى القلب أو الربو

عن الأطفال (الأكبر من سنتين) المصابين بأمراض القلب أو الربو أشار الحربي ينبغي الحرص عليهم أثناء اللعب وهم مرتدون الكمامات بشكل أكبر لأن أغلب أعراض الكتمة أو الكحة تأتيهم عند بذل المجهود.