تقضي بعض مركبات المدينة وقتا أكثر واقفة في حركة المرور، وهي تتجشأ العوادم، أكثر من تحركها. ومن المرجح أن تصبح سيارات المدينة في المستقبل صغيرة، وسريعة، وكهربائية.

أوقف سيارتك واشحنها وشغلها

لا تزال السيارات الكهربائية تستخدم الطاقة لإعادة شحن بطارياتها، بطبيعة الحال. ولكن ذلك يتم في محطة توليد الكهرباء، وذلك أكثر كفاءة أضعافا مضاعفة من أن يكون لكل سيارة محرك بنزين خاص بها. كما أنها أيضا أقل ضجيجا وتلويثا، وتوفر النفط ذا القيمة لاستخدامات أكثر أهمية.

سيارات «كابكا» من صنع شركة «بيجو» الفرنسية الحضرية ذات المقعدين محرکات كهربائية في عجلاتها، وألواح شفافة للطاقة الشمسية بمثابة نوافذ ومزودة بلوحة وصل لإعادة شحنها.

كان للسيارات الطائرة الحوامة من ستينيات القرن العشرين توربينات تعصف بالهواء عبر ثقوب حول الحافة. ولكنها كانت غير مستقرة جدا.

يختبر تحدي وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية التابع للحكومة الأمريكية سيارات روبوت يتم التحكم بها عن بعد لمعرفة مدى ذكائها في شق طريقها في شوارع المدينة وحركة المرور البطيئة.

تعيد سيارة «BB1» الكهربائية عالية التقنية من شركة «بيجو» ذات المقاعد الأربعة ومكان الأمتعة، إلى الأذهان «السيارات الفقاعات» من خمسينيات القرن العشرين، مثل السيارة الإيطالية من طراز «إيسيتا».

سيكون بمقدور هذه السيارة الصديقة للبيئة حمل أربعة أشخاص مع أمتعتهم. كما يمكن لمحركها الكهربائي أن يعمل بخلايا الليثيوم الإيونية القابلة لإعادة الشحن أو خلايا وقود الهيدروجين المولدة للكهرباء، لمدى يصل إلى 300 میل (483 کم).

دفع الحدود

أحد المجالات الرئيسة للبحوث في المستقبل هو الأداء الأفضل للبطارية. إذ تستغرق بطاريات الليثيوم الأيونية القابلة لإعادة الشحن أو الخلايا الثانوية، عدة ساعات لإعادة شحنها، كما أن مداها لا يتجاوز 200 إلى 300 میل (322 - 483 كم). ويمكن أن يكمن الحل في رزمة من البطاريات المشحونة لاستبدالها بالبطارية الفارغة.

السيارة الجوية

بدا أن السيارات الطائرة كانت على أهبة الإقلاع في عام 1947 عندما جرى عرض السيارة الجوية من طراز «118 ConVairCar» ولكن حادثا دمر قسم السيارات، وأدت الدعاية السيئة إلى إلغاء البرنامج.

تعتبر السيارة (Pivo2) من صنع شركة نيسان سيارة كهربائية مع حاضن لأربعة رکاب تدور حول نفسها، ما يلغي الحاجة إلى الرجوع إلى الوراء.

تتمتع سيارة المدينة (RD) ذات العجلات الثلاث بالقدرة على المناورة لإيقاف السيارة في موقف للسيارات.