علمت "الوطن" أن اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي، بصدد إعداد استراتيجية خاصة بها تحدد ملامح أدائها المستقبلي، وآلية تنظيم المحتوى الأخلاقي والإعلامي.

تجدر الاشارة إلى أن اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي هي لجنة مختصة بتقنين المحتوى الأخلاقي الصادر بقرار مجلس الوزراء برقم 51 بتاريخ 1435/02/06 بشأن تنظيم المحتوى الأخلاقي والإعلامي بجميع وسائطه المعلوماتية (التقليدية والإلكترونية).

أهداف اللجنة

تهدف اللجنة إلى حماية المجتمع من تفشي الإباحية وجميع المحتويات غير المرغوبة للوسائط المتعددة، والعمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع بالمحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، إضافة إلى العمل على تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.

كما تعزز المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال التقنين، وتدعم الجهود الرامية إلى إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمجال تقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في ذات المجال.

بث المحتوى

سبق أن حذرت الجهات الأمنية والرقابية المعنية في المملكة مواطنيها والمقيمين على أراضيها من عقوبة إنشاء وتداول المواقع الإباحية، وبث المحتوى غير الأخلاقي عبر شبكة الإنترنت، مشددة على أن إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة، أو نشرها أو ترويجها تُعَرِّض مُرتَكِبها للسجن.

عقوبات

شددت اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات في المملكة "إن بث هذه المواد يُعرض مرتكبه للسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وطالبت اللجنة المواطنين والمقيمين التقيد بالنظام العام وعدم مخالفة التعليمات، لتجنب هذه العقوبات".

وتعمل اللجنة على حماية المجتمع السعودي من المحتوى الرقمي غير الأخلاقي، وبناء آليات التنظيم والتوعية والشراكة، للتقليل المستمر من المحتوى الرقمي غير الأخلاقي والحد من أضراره.

من صور المحتوى غير الاخلاقي:

التحويل الإلكتروني غير القانوني أو غير المشروع للأموال

نشر العنصرية والتعصب

نشر الأفكار الهدامة

استغلال الأطفال

سرقة المعلومات

تدمير المواقع

التجسس

الإباحية

أهداف اللجنة:

الإسهام في حماية المجتمع من تفشي الإباحية وجميع المحتويات غير المرغوبة للوسائط المتعددة

تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بتقنين المحتوى

دعم الجهود الرامية إلى إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمجال تقنين المحتوى

العمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع

تعزيز المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته

الاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مجال تقنين