تقریبا حالما تم ابتكار السيارات، رغب الأثرياء بأحدث وأسرع، وأروع، وأكثر التصاميم الباهرة. وفي السنوات القادمة، وبالتركيز على الاقتصاد، والطاقة المنخفضة، والسيارات الصديقة للبيئة، هل يمكن لهذه السيارات الاستعراضية البقاء؟

السيارة (Dodge ZEO) «سيارة العضلات» تعني العملية صفرية الانبعاثات. إنها تعمل بالكهرباء تماما غير أن شكلها القوي يذكر بالسيارات التي تعمل بثماني إسطوانات من ستينيات القرن العشرين.

تقوم السيارة الفاخرة جاكوار طراز 21 بطي لوحات الطاقة الشمسية الخاصة بها عندما يتم إيقافها. وتواجه هذه اللوحات الشمس مثل أوراق الشجر، وتقوم بإعادة شحن البطاريات الموجودة في السيارة.

معايير جديدة

مثل العديد من السيارات، قد يكون الجيل القادم من السيارات الرياضية هجينة أو سيارات كهربائية بالكامل. حينها ستكون المهمة هي الحصول على أقصى ما يمكن أن تمنحه البطاريات والمحركات الكهربائية. ففي العام 2008 وضعت سيارة (Tesla) المعيار المبكر لإنتاج طرازات تعمل بالكهرباء تبلغ سرعتها من 0 إلى 60 ميلا في الساعة (0 - 97 کم) في غضون 4.8 ثوان.

الألياف الزجاجية

صنعت سيارة (Bricklin SV) الرياضية من الألياف الزجاجية والأكريليك من أجل السلامة وخفة الوزن. ولكنها كانت بطيئة وكان هيكلها يتصدع بسهولة، كما أن محركها كان يسخن، وأفلس صانعها.

يمكن أن تغير سيارة (Maybach) البرمائية الفاخرة السفر في البر والبحر فهي ستكون سيارة ليموزين فاخرة على البر، ويتمدد جسمها جانبيا إلى قارب ذي ثلاثة أسطح مع لوحة أشرعة شمسية.

شياطين السرعة

يعتبر الوزن الأقل والتبسيط الأفضل، أو الديناميكية الهوائية، حيوية للأداء الأفضل. ولذا تقوم أجهزة الكمبيوتر باستعارة أشكال الطائرات والزوارق السريعة لمساعدة المركبات البرية على الانزلاق بسرعة خلال الهواء، مع الإبقاء على عجلاتها ممسكة بثبات المدرج.

سيارة سباق هوندا العظمى

تعتزم شركة هوندا طرح سيارة السباق العظمى في سباق خيالي بري، وبحري، وجوي، حول العالم في عام 2025. ويمكن لهذه السيارة تحسس التضاريس وتغيير شكلها تلقائيا. سيكون للسيارة المستقبلية في مفهوم (BMW) للرؤية الديناميكية الفاعلة قوة دفع مكونة من هجين دفع كهربائي وتوربيني يعمل بالديزل، وينبغي أن تبلغ سرعتها من 0 حتى 60 (0-97 کم) في غضون 4.8 ثوان.

تعمل مواد ألياف الكربون المركبة على إبقاء وزن السيارة (Hennessey Venom GT) قرابة طن واحد (0.9 طن) بقوة 750 حصانا، ويبلغ ثمنها حوالي 600,000 دولار فهل هذه واحدة من آخر السيارات الفاخرة؟