أول مبرد صحراوي كهربائي حاصل على براءة اختراع في 1906 (الولايات المتحدة الأمريكية). كما ركّب ويليس كاريير من بافالو (الولايات المتحدة) أول مكيف هواء كهربائي في العالم قبلها بأربع سنوات.

مخازن التبريد

كان أول تاريخ لمخازن التبريد لحفظ الطعام في عهد الملك زميري ليم (ما يقارب عام 1780 ق.م، سوريا)، وبعد ثلاثة آلاف وخمسمائة عام، قام الاسكتلندي ويليام كولن ببناء أول آلة لإنتاج الثلج (1756). لم تصل عملية تبريد البيرة في المناطق النائية حتى شُغّلت آلات الأسترالي الاسكتلندي جيمس هاريسون عام 1857. بيعت الثلاجات المحلية عام 1913. والمجمّدات – من صنع شركة جنرال إلكتريك (الولايات المتحدة الأمريكية) - في عام 1927. وظهرت ذات القسمين ثلاجة - مجمِّد عام 1939 (الولايات المتحدة الأمريكية)

تبريد المباني

التبريد بالتبخر يخفض درجة الحرارة في الغرفة. وقد بنى المصريون القدماء مصدّات الرياح (ما يقارب 3000 ق.م) التي برّدت النسيم من خلال مروره عبر الماء، كما أنهم قطروا المياه على القصبات المُعلقة على النوافذ حتى تلطفها الرياح. وبُرّدت القاعة الباردة في قصر الإمبراطور كزوانزونغ في الصين (تقريبا 712-756) بمراوح الطاقة المائية على ما يبدو.

الحفظ

إن التجميد ليس الطريقة الوحيدة لحفظ الطعام. فقد كان المزارعون يجففون المحاصيل تحت الشمس منذ 14 ألف عام على الأقل، وبعد ذلك بوقت ليس بالبعيد، اكتشفوا أن إضافة الملح قد عزز العملية (وقد استخدم شيء مشابه لتحنيط الجثث البشريّة: 5500 ق.م في تشيلي، 3000 ق.م في مصر).