أكد رئيس بلدية محافظة صبيا المهندس هادي بن علي دغريري لـ«الوطن» أن مناسبة اليوم الوطني الـ 90 لا تقف عند ذكرى الماضي ولا تركز على الحاضر فحسب، وإنما هي خطوة جديدة نحو المستقبل ومحطة نتوقف عندها في كل عام لنتذكر مرحلة التأسيس والبناء لهذا الكيان ونستشعر التحول الكبير الذي شهدته بلادنا.

مشاريع مليونية

أنهت بلدية محافظة صبيا حزمةً من المشاريع شملت كافة مبادرات الرؤية المعتمدة ذات الأهداف الاستراتيجية بمبلغ تجاوز 168 مليونا، بما يحقق ويرفع من مستوى الأداء البلدي في محافظة صبيا في عامها السابق 1441هـ، لتستحدث بعد ذلك تطلعات جديدة في ظل الرؤية بما يخدم المحافظة لعامها الجديد 1442هـ عبر 10 نطاقات من المشاريع الخدمية.

أهداف تطويرية

أوضح رئيس بلدية محافظة صبيا المهندس هادي بن علي دغريري لـ«الوطن» أن بلدية محافظة صبيا تهدف إلى التطوير كما تسعى دائماً إلى تحقيق تنمية مستدامة تعزيزاً للممكنات الاقتصادية والارتقاء بمستوى الخدمات البلدية المقدمة في ظل رؤية 2030، وشملت المشاريع مبادرة الأنسنة، ومعالجة التشوهات البصرية، و 6 مشاريع تنموية بمبلغ 168,582,190.4 ريالا.

مبادرة الأنسنة

كشف دغريري أن البلدية قامت بإنشاء عدد من الحدائق والمتنزهات في 11 موقعا رئيسيا في المحافظة، وما زالت واحدة تحت الإنشاء، مضيفًا أن المشاريع القائمة شملت: حديقة الملك فهد الشرقية والغربية بصبيا، وحديقة الملك عبدالله وحديقة المجد وحديقة الصفا، وحديقة الباحر وحديقة السوق الأسبوعي، وحديقة المروج وحديقة الإسكان الجنوبية والوسطية، وما زالت حديقة نخلان تحت الإنشاء، وأضاف أنه تم العمل أيضاً على توريد وتركيب ألعاب الأطفال بحديقة المروج بمساحة 73823م، وتنفيذ أعمال النجيلة بحديقة السوق الأسبوعي بمساحة 11177 مترا مسطحا، إضافة إلى تركيب بلاط مطاطي بحي الصفا بمساحة 400 م2، وأعمال بلاط الجزيرة الوسطية بالطريق الدولي بمساحة 10000متر مسطح، إضافة إلى العمل على توريد وتركيب بلاط بطريق الملك فهد بمساحة 2544 مترا مسطحا.

التشوهات البصرية

أشار دغريري إلى أن الخدمات التي قدمتها بلدية صبيا قد شهدت تحسناً ملموساً من خلال خطة عمل مبادرة التشوه البصري التي اعتمدتها الوزارة وفق محاور أساسية، الهدف منها معالجة التشوهات البصرية والعمل على تحسين المشهد الحضري، بما يضمن المحافظة على المظهر العام للمرافق والطرق والشوارع والأحياء. إذ قامت برفع أكثر من 6 آلاف طن من أنقاض الهدم والبناء، ومعالجة 1512 حاوية نظافة، وإزالة 300 سيارة مهملة وتالفة في الشوارع والميادين العامة والساحات. وأيضاً العمل على إصلاح الأرصفة المتهالكة بمساحة قدرت بأكثر من 10850 مترا طوليا، بجانب العمل على إصلاح حفر الشوارع بمساحة قدرت بــ 17350 مترا مربعا، ضمن خطة العمل الميداني التي نفذتها خلال العام1441هـ.

مشاريع تنموية

اعتمد رئيس بلدية محافظة صبيا المهندس هادي بن علي دغريري البدء في استكمال وتنفيذ 6 مشاريع تنموية جديدة بهدف خدمة المواطنين، وتوفير بنية تحتية ذات جودة وكفاءة عالية، كما بادر بتحفيز الاستثمار المحلي على المحاور الرئيسية للمحافظة، مؤكدًا حرصه على الارتقاء بجودة الحياة، وتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة حيث شملت المشاريع: مبنى البلدية الجديد، مبنى صالات الاحتفالات، مبنى المركز الحضاري، مبنى السوق الأسبوعي، حديقة نخلان، ودرء أخطار السيول.

تطلعات مستقبلية

أبان دغريري أن بلدية محافظة صبيا تتطلع لمواكبة رؤية 2030 وتلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمع، واستشراف المستقبل، بمجهودات متضاعفة مؤكدًا أنها تسعى لتحقيق تنمية مستدامة هدفها الرفاهية في جودة الخدمة والتطوير المستمر، في إطار التوجه وصناعة الأثر الذي يزيد ويرفع من معدلات العمل الخدمي، مشيرا إلى أن المشاريع تمحورت في 10 نطاقات خدمية وجميعها مشاريع تم الانتهاء من دراستها وستكون ضمن الخطط التنفيذية المستقبلية لتحسن من جودة الحياة وفقا لأهداف الرؤية 2030 حيث شملت:

مشاريع الطرق

إنشاء جسور وعبارات

مشاريع السفلتة

مشاريع نزع الملكية

مشاريع

الإنارة

المركز الحضاري

استكمال أعمال الحزام الدائري

إعداد دراسة لتطوير وسط البلد وتسهيل الحركة المرورية وفك الاختناقات

إعداد دراسة لدوار الطريق الرئيسي لتسهيل الحركة المرورية

أعمال تطويرية للطريق العام والمداخل والحدائق والملاعب والمماشي القائمة ومواقع للأسواق الموسمية والباعة الجائلين

مجموع المشاريع 168,582,190.4 ريالا

استكمال تنفيذ 6 مشاريع تنموية جديدة للعام الجديد 1442هـ

تركيب ألعاب الأطفال بحديقة المروج بمساحة 73823م

تنفيذ أعمال النجيلة بحديقة السوق الأسبوعي بمساحة 11177 مترا مسطحا

تركيب بلاط مطاطي بحي الصفا بمساحة 400 متر مربع

توريد وتركيب بلاط بطريق الملك فهد بمساحة 2544 مترا مسطحا

مشاريع الأنسنة

1 - حديقة الملك فهد الشرقية

2 - حديقة الملك فهد الغربية

3 - حديقة الملك عبدالله

4 - حديقة المجد

5 - حديقة الصفا

6 - حديقة الباحر

8 - حديقة السوق الأسبوعي

9 - حديقة المروج

10 - حديقة الإسكان الجنوبية والوسطية

11 - حديقة الإسكان الوسطية