قادت الخطط الحكيمة، والدعم الكبير رياضة الوطن إلى المنصات العالمية، ورسم مستقبل الرياضة السعودية، إذ تستقبل الرياضة السعودية يوم الوطن المجيد في ذكرى اليوم الوطني 90، بإنجازات رياضية عالمية، شهدت معها حراكا رياضيا كبيرا على مستوى الأصعدة الدولية، ونقلة رياضية مميزة، في وقت أثمرت الخطط التطويرية، والقرارات الحكيمة، والدعم الكبير الذي تجده رياضة الوطن من قبل القيادة الرشيدة إيجابيا، في تحويل بيئة المملكة إلى أرض رياضية خصبة، وقبلة مميزة لاستضافة البطولات والرياضيين على مستوى العالم، وحققت نجاحات متتالية، نظير البنية التحتية، والحضور المؤثر دوليا، وفق رؤية المملكة 2030.

اهتمام كبير

يحظى القطاع الرياضي في المملكة باهتمام كبير من القيادة الرشيدة، وكان الأمر الملكي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة الرياضة في فبراير 2020، وأصبح الأمير عبد العزيز بن تركي أول وزير للرياضة بالسعودية، والتي مرت بمسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ثم الهيئة العامة للرياضة، قبل أن تتحول إلى وزارة. ودعم غير مسبوق، إذ تم من خلاله دعم الأندية الرياضية بمبالغ مالية كبيرة تصل إلى 10 ملايين لأندية المحترفين، و5 ملايين لأندية الدرجة الأولى، ومليوني ريال لبقية الأندية.

وأثمر الدعم الكبير في تحقيق العديد من الإنجازات المتتالية، والتي تجد اهتماما ومتابعة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأثمرت في تحقيق مكاسب عدة ممثلة في: تأهل المنتخب لكأس العالم 2018، وتأهل المنتخب الأولمبي لأولمبياد طوكيو 2020، وتحقيق الأخضر الشاب البطولة الآسيوية، وتأهل الأخضر الصغير لنهائيات كأس آسيا، وتحقيق الهلال دوري أبطال آسيا، واللعب في كأس العالم للأندية، إلى جانب تنظيم البطولات العالمية بمختلف الرياضات، والنجاح الكبير في المشاركات الدولية، والقارية، والعربية، والاهتمام بالألعاب النوعية، وتنظيم المهرجانات الرياضية العالمية، وإصدار قرارات السماح بمشاركة المواليد، ودخول العائلات للملاعب، ودعم نساء المملكة رياضيا، واستحداث الأكاديميات الرياضية أبرزها أكاديمية مهد، والتي تعنى بالمواهب وتطويرهم وابتعاثهم.

الشعبية الأولى

تعد كرة القدم الشعبية الأولى للرياضات المختلفة بالمملكة، وتتسابق فيها الأندية الرياضية على رفع مستوى المنافسة، وتحقيق الألقاب، وتعد بطولتا الدوري، وكأس الملك أبرز بطولتين محليتين بالمملكة، وتشهدان تنافسا كبيرا بين أندية المملكة، وأسهم تواجد 7 لاعبين أجانب في رفع مستوى اللعبة، من خلال تواجد لاعبين عالميين، ولم يقتصر دور المنافسة على الدوري المحلي، بل تجاوز ذلك للمنافسة على الألقاب الآسيوية والعربية، حيث تشارك أندية الهلال، والنصر، والأهلي، والتعاون آسيويا، وتسعى للحفاظ على اللقب سعوديا للمرة الثانية على التوالي، بعد تحقيق الهلال اللقب الآسيوي الموسم الماضي، ويتنافس الشباب والاتحاد بالبطولة العربية، وسيتقابلان في دور الأربعة في حال استئناف المسابقة، وضمان وصول ناد سعودي للنهائي العربي. ويشهد دوري المحترفين اهتماما كبيرا، وإثارة فنية بين 16 ناديا سنويا للفوز بلقب الدوري الموسم المقبل، حيث شهدت النسخة الأخيرة تتويج الهلال باللقب مؤخرا.

إستراتيجيات تطويرية

فتحت إستراتيجية دعم الأندية الرياضية بمبلغ 2.5 مليار ريال، آفاقا كبيرة للأندية والرياضيين في المملكة، والتي تهدف إلى وضع آلية للدعم، وتطوير نظام الحوكمة للأندية، ورفع مستوى الألعاب المختلفة، وتنمية القطاع الرياضي اقتصاديا، ووضع خطة للارتقاء بالألعاب الرياضية، والاهتمام بالمواهب، وإعادة ألعاب للواجهة كالسلة، والبلياردو، والتنس الأرضي، والطاولة وغيرها، والذي نتج عنه تحقيق الرياضة بمختلف الألعاب نتائج عالمية، وتحقيق الألقاب، والتي بلغت نحو 507 ميداليات ممثلة في 16 اتحادا رياضيا تحت مظلة اللجنة الأولمبية، ويسعى مسؤولو الرياضة بالمملكة إلى رفع معدل ممارسة الرياضة المجتمعية إلى نسبة 50%، خلال الأعوام المقبلة، وتحقيق التميز الرياضي محليا وعالميا، تحقيقا لرؤية المملكة، ودعمها للقطاع الرياضي بشكل كبير.

أحداث رياضية

تحولت المملكة إلى بيئة جاذبة، وملتقى رياضي سنوي، في استضافة أحداث وبطولات رياضية على مستوى العالم، وأكدت مكانتها رياضيا، وإمكاناتها الكبيرة، وقدرتها الاحترافية في تنظيم أقوى البطولات العالمية، وجلب أفضل الرياضيين بالعالم للعب بالملاعب الرياضية أمثال الأرجنتيني ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، واستضافة منتخبات وأندية عالمية،عززت الحراك الرياضي بالمملكة، والاستفادة من الخبرات، وترجمتها إيجابيا على أرض الواقع.

السوبر الإيطالي

نظمت المملكة كأس السوبر الإيطالي مرتين، الأولى على إستاد الجوهرة بجدة، بين فريقي يوفنتوس وميلان، وانتهت بفوز الأول بهدف نظيف، وشهد العام الحالي تنظيم السوبر الثاني على ملعب الجامعة بالرياض بين يوفنتوس ولاتسيو، وانتهى بتفوق الأخير وتتويجه باللقب في 22 ديسمبر 2019.

نزال الأبطال

نظمت وزارة الرياضة نزال الأبطال في الأحساء بمشاركة أفضل الرياضيين في العالم، والمنافسة في 6 رياضات ممثلة في: التزلج بالعجلات، والدراجات الهوائية الاستعراضية، والدراجات الهوائية، ولوح التزلج، والباركور، والتزلج على الماء، إلى جانب استضافة نزال الملاكمة، والمصارعة، وبطولة التنس، ومهرجان الدرعية للفروسية.

الفورمولا

استضافت المملكة سباق الفورمولا للزوارق السريعة، بمشاركة 11 سائقا يمثلون 9 فرق عالمية من 11 دولة.

رالي دكار

استضافت المملكة رالي داكار العالمي، وذلك بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، والذي يستمر لمدة 10 سنوات على الأراضي السعودية.

WWe Super

شارك 50 نجما في حلبة واحدة في بطولة سوبر شوداون، والتي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، واستطاع النجم السعودي منصور الشهيل الفوز باللقب في الحدث الرئيسي.

مونديال اليد

نظمت المملكة بطولة أندية العالم لكرة اليد، والتي توج بها برشلونة الإسباني بلقب «سوبر جلوب»، وأقيمت على الصالة الرياضية بالدمام، وشهدت مشاركة نادي الوحدة السعودي، وستستمر المملكة في استضافة البطولة خلال السنوات المملكة.

السوبر الإسباني

استضافت المملكة بطولة السوبر الإسباني في جدة، والتي تأتي وفقا للاتفاقية الموقعة بين الاتحادين السعودي والإسباني لمدة 6 سنوات، وأقيمت بنظام المربع الذهبي بين أندية برشلونة، وريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وفالنسيا، وحقق ريال مدريد اللقب.

قفز الحواجز

منح الاتحاد الدولي للفروسية المملكة حق استضافة نهائي كأس العالم لقفز الحواجز والترويض لعام 2024، بعد استضافتها للبطولة في الدرعية.

سوبر كلاسيكو

استضافت المملكة سوبر كلاسيكو الشهير للمرة الثانية، بمشاركة منتخبات البرازيل والأرجنتين، والسعودية، والعراق، وحقق الأول اللقب بعد تغلبه على الأرجنتين في السوبر الأول بجدة، ليعود الأرجنتين في العام الذي يليه، ويحقق اللقب في الرياض.

استضافة آسيوية

كرس الاتحاد السعودي جهوده في الظفر باستضافة كأس آسيا 2027، واستعد لتقديم ملف متكامل للفوز بالاستضافة، ويحظى الملف بدعم كبير من وزارة الرياضة.

الرياضة السعودية تستقبل اليوم الوطني بإنجازات مشرقة

الخطط التطويرية والدعم يقودان صناعة مستقبل الرياضة

القطاع الرياضي يحظى بدعم القيادة لتحقيق رؤية 2030

إنجازات رياضية عالمية للمنتخبات والأندية

10 أحداث عالمية استضافتها المملكة رياضيا

منتخبات وأندية عالمية ونجوم العالم حضروا للمشاركة رياضيا بالمملكة

إستراتيجيات منظمة تدعم تطوير الأندية

الرياضة النسائية دخلت بقوة في المنافسات وتحقيق الألقاب

المملكة تستعد لاستضافة كأس آسيا 2027

أبرز الإنجازات المحققة

تحقيق الهلال اللقب الآسيوي الموسم الماضي

تأهل المنتخب الأولمبي لأولمبياد طوكيو