بينما يجذب حوض الأسماك في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اهتمام المسافرين، إذ أصبح فرصة لالتقاط الصور التذكارية أمامه، حيث يحتوي على تنوع كبير للبيئة البحرية في المملكة، أكد المتحدث باسم هيئة الطيران المدني إبراهيم الروساء لـ»الوطن» أن التقاط الصور يقتصر على المسافرين في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية.

من أهم المطارات

أكد الروساء أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد يعتبر أحد أهم المطارات في العالم، وقد أضيف إلى ميزاته العديدة حوض الأسماك، حيث أعلن الطيران المدني، مؤخرا، أنه أكبر حوض أسماك في العالم.

2000 كائن بحري

يضم حوض الأسماك الموجود في مطار المؤسس حوالي 2000 كائن بحري بأنواع متعددة، وأشار الروساء إلى أنه يوجد فريق مختص بمراقبة دورية للحوض لمعرفة حالتها وضمان المحافظة على سلامتها وبقائها في حالة صحية جيدة.

تأقلم الأسماك

هناك عدة أنظمة للحجر الصحي المستخدمة لأغراض التأقلم للأسماك الجديدة القادمة إلى حوض السمك (الأكواريوم) ومنها أنه يجب أن تبقى في الحجر الصحي لفترة من الوقت قبل إضافتها إلى الحوض للتأكد من أنها بصحة جيدة وتأقلمها مع الحوض أيضا، وعند وجود أي أسماك مريضة في الحوض، يتم إعادتها إلى الحجر الصحي تحت إشراف عالم الأحياء البحرية.

أكبر حوض أسماك في العالم

يبلغ ارتفاعه 14 مترا طوليا وبقطر يصل إلى 10 أمتار طولية.

تبلغ سعة الحوض مليون لتر من الماء.

تم صُنع الجدار الزجاجي للحوض المائي بسماكة 300 ملم.

مكون من عشرة قطع يصل وزن كل قطعة منها إلى 12 ألف كلغم.

صُنعت الشعاب المرجانية من السيليكون واللاتكس.

تم تزويد الحوض بنظام إضاءة يحاكي دورة اليوم العادية.

يحتوي على نحو 2000 كائن بحري.

يضم 65 من أشهر أنواع أسماك البحر الأحمر.

أبرزها (القرش، اللخمة، التريغر، المونو، التريفالي).

يتولى غواص متخصص صيانة الحوض وتغذية الأسماك مرتين في اليوم.

يتم استخدام 3 أنظمة للحجر الصحي.