واصلت محاكم المملكة أعمالها وخدمة المستفيدين دون توقف، في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وعززت محاكم الأحوال الشخصية جهودها خلال شهر محرم المنصرم بإصدار أكثر من 23 ألف حكم.

وبحسب مصادر «الوطن» اشتملت قائمة القضايا التي صدرت فيها الأحكام على دعاوى في النكاح والفرقة والنفقات وما يلحق بها، وكذلك الحضانة والزيارة، وقسمة التركات، والأوقاف والوصايا، ودعاوى القاصرين ومَا في حكمها، إلى جانب الطلبات العارضة المتعلقة بدعاوى الأحوال الشخصية وغيرها من الدعاوى.

مكة والرياض الأعلى

وتصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة القائمة بـ5950 حكما، تليها الرياض بـ5926 حكما، ثم الشرقية بـ2472 حكما، ثم عسير بـ1899 حكما، ثم المدينة المنورة بـ1395 حكما، ثم القصيم بـ1303 أحكام.

يذكر أن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أصدر قرارا بإضافة مادة للوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية تنهي مشكلات الطلاق أو الخلع أو فسخ النكاح وآثارها على الأطفال وتساهم في الحفاظ على كيان الأسرة وحمايتها وفقاً للنظام الأساسي للحكم التي تعتبر الأسرة نواة المجتمع؛ ووفقاً لنظام حماية الطفل، وذلك بحسم قضايا الحضانة والنفقة والزيارة قبل انفصال الزوجين، بالصلح أو بالقضاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ الجلسة الأولى.

توسع في رقمنة الخدمات

كشفت الوزارة عن توسعها في رقمنة خدمات المحاكم والطلبات على القضايا، بإضافة خدمات جديدة، وذلك بعد تحديثها، مؤخرًا، لآلية التقديم على طلبات القضايا عبر بوابة ناجز najiz.sa، تسهيلاً على المستفيدين وتيسيراً لتعاملاتهم.

ومكنت الوزارة المستفيدين من التقدم بطلب تغيير موعد جلسة إلكترونياً، كما يمكن التقدم بطلب إسقاط وكيل من قضية، إضافة إلى سهولة التقدم بطلبي إفراج وإثبات حضور جلسة، إضافة إلى إتاحة التقدم بطلب وقف السير في الدعوى، وطلب الاستمرار في الدعوى، وطلب الاعتراض على حكم، وطلب التماس إعادة النظر، وطلب منع من السفر، وطلب إعادة النظر في قضية مشطوبة، وطلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى وتبادل المذكرات، وطلب إقرار القناعة بالحكم، وطلب إعادة المضبوطات، وطلب تصحيح الحكم أو تفسيره، وطلب حراسة قضائية، وطلب «إدخال»- إضافة طرف جديد للقضية- طلب عارض «مفتوح»، طلب «رد عضو» وطلب تأجيل جلسة، طلب حضور جلسة عن بُعد. وأشارت الوزارة إلى أنه بعد تحديث آلية التقدم بالطلبات على القضايا والتوسع في الطلبات الإلكترونية، زاد عدد الطلبات التي يستطيع المتقاضون تنفيذها إلكترونياً من خلال بوابة ناجز إلى 21 طلباً من الخدمات الممكن تنفيذها عن بُعد.

أحكام الأحوال الشخصية حسب المناطق

5950 مكة المكرمة

5926 الرياض

2472 الشرقية

1899 عسير

1395 المدينة المنورة

1303 القصيم