صحيح أن أولويات الناس متفاوتة، وأن هناك خللا في ترتيباتها، ولعل السبب يعود إلى سوء تقدير الظروف المحيطة بالأفراد أو المجتمعات، ومن هنا يأتي التقديم للأهم أو المهم، وللهامش من الأمور أو الضروري، وللصعب من المسائل أو السهل، ومن الناس من لا يكترث بما حوله، ولا بمن حوله، وكل همه منصب على أن يفعل ما بدا له وحده أنه الأنسب؛ أما مجتمعه ومن حوله، فهؤلاء بعده، وبعد من تحيطه شفقة قلبه بمراحل بعيدة جدا، مع أن الواجب علينا هو أن نترجم، وبشكل عملي، التكافل الذي دعينا إليه، وأن نحمي أولادنا وبناتنا من الوقوع في شظف العيش، كذا جعلهم فريسة لمن ينقذهم منه، بتجنيدهم لصالح أفكاره الفوضوية، وأعماله غير الأخلاقية، والناتج هو نفسيات مدمرة، وآمال خائبة، وعيش بلا أهداف.

أضرب على ما تقدم بمثال واحد، وهو حرص البعض على بناء المساجد مثلا، لمجرد الصلاة فيها فقط، وعدم الاهتمام بالأدوار الاجتماعية الأخرى التي يمكن أن يؤديها المسجد، أو المسافات بين المسجد والآخر، وفي هذا كل الغفلة عما يحتاجه الناس قبل أو مع المسجد، من تفريج لكربات، قد لا يعرفها حتى أقرب الناس منهم، مع أن أبواب الخيرات كثيرة ومتعددة، وفتحها يحل كثيرا من المشكلات؛ فيمكن أن يبني الموسر مدرسة ويسلمها لوزارة التعليم مثلا، ويمكن أن يبني مستوصفا ويسلمه لوزارة الصحة، ويمكن أن توجد فرص عمل للشباب غير القادرين من المحتاجين، وقائمة الأعمال من هذا النوع، لا تنتهي، ويكفي في هذا أن يتأمل الإنسان الأولويات الربانية، في قول الحق، سبحانه وتعالى، في الآية 177 من سورة البقرة: {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولٰكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولٰئك الذين صدقوا وأولٰئك هم المتقون}.

بعد الإيمان بالله تعالى، أكد جل جلاله، على الإنفاق في وجوه الخير والإحسان، وخصوصا تلك التي تتصف بالصبغة الاجتماعية، لأن فيها استقرارا الناس، وترابطهم، وتماسكهم، ويقول الصادق المصدوق، صلوات ربي وسلامه عليه، في الحديث الصحيح، الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره: «من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه..»، وكل هذا يعني المبادرة إلى أن نقوم بنصب سلم هرم أولوياتنا بالطريقة الصحيحة، لا أن نقلبه، ونهتم بالنوافل من الأمور، والقشور والمظاهر ونحوها.