يشتكي أهالي أحياء الحرازات عروس شرق جدة، كما يسميها أهاليها، والذين يتجاوز عددهم 50 ألف نسمة، من تجمعات المياه الجوفية التي دمرت الطرق وعرضت حياتهم للخطر، خصوصاً مع تحولها لمستنقعات مائية تعج بالحشرات الضارة، في حين أكد المتحدث باسم أمانة جدة محمد البقمي لـ»الوطن» أن الحي من المناطق غير المخدومة بشبكات الصرف الصحي.

وأضاف البقمي: «فيما يخص الأمانة تمت دراسة الموقع واتضحت حاجته لتنفيذ خط لتخفيض منسوب المياة الجوفية، وسيبدأ المقاول العمل حسب الخطة خلال الشهر المقبل وبعدها ستتم إعادة صيانة الشارع».

شكاوى السكان

قال محمد الجهني أحد أهالي الحي، إن مشكلة المياه الجوفية موجودة منذ زمن بعيد، ولكن كانت في أماكن محدودة وبدأت الآن بالانتشار في مختلف أحياء الحرازات، الأمر الذي تسبب في تشوه بصري غير مقبول. وأضاف عبد الله الحربي أن هذه المياه أضرت بالبنية التحتية لطرق الحرازات فأعدمت الإسفلت وحفرت الأرصفة، بل وعزلت بعض الأحياء وأصبحوا يعانون عند الخروج من حيهم إلى أحياء أخرى.

أما سعد صالح فأكد أن المياه سببت لهم الكثير من المشاكل الصحية جراء تجمع المياه والتي تحولت لمستنقعات خطيرة على صحة الإنسان، مؤكداً أنه حتى المنازل لم تسلم من هذه المياه. وطالب الأهالي بسرعة تدخل أمانة جدة لحل هذه المشكلة حلاً جذرياً.

التفاعل مع سكان الروابي

ناشد عدد من سكان حي الروابي/3 المجلس البلدي بجدة الوقوف معهم في حل بعض المشكلات التي يعانيها الحي. جاء ذلك خلال جولة اللجنة المشكلة من المجلس البلدي برئاسة عبد الله المحمدي رئيس المجلس ونائبه عائض بن درهم وعضوية رشا حفظي رئيسة لجنة صوت المواطن وشاكر الشهري على الحي مساء أمس. وشملت الجولة أرجاء الحي والاطلاع ميدانياً على أوضاعه برفقة عمدة الحي سلطان المزيني وعدد من السكان الذين أبدوا انزعاجهم من طفح المياه وتأثيرها عليهم من الناحية البيئية والصحية ومشكلة المياه الآسنة والمسببة في تكاثر البعوض والقوارض.

وعرض أهالي الحي مطالبهم أمام اللجنة وتمثلت في صيانة الشوارع والأرصفة والإنارة ومكافحة البعوض والحشرات وتصريف مياه الأمطار والتخلص من المستنقعات، وكذلك إنارة شوارع الحي وعمل حدائق داخل الحي والتشجير، وأيضاً فتح الطرق للدخول والخروج من الجهة الغربية وكذلك عمل جسر مشاة من الجهة الشرقية يربط الحي بحي المتنزهات قاطعا طريق الحرمين واستعرض الأهالي معاناتهم من المداخل الرئيسة للحي.

زيارة الأحياء

أكد رئيس المجلس عبد الله المحمدي أن أحياء جدة جميعها محل اهتمام المجلس وأن تشكيل لجنة لزيارتها تباعاً هو من صميم أعمال المجلس، مؤكداً أن المجلس يعمل على حل مطالب الأهالي ورفعها إلى الجهات المختصة، وقال: إن المجلس وقف في فترة سابقة على عدد من الأحياء واستمع إلى شكاوى ومطالب الأهالي ونحن في المجلس نعمل لإيصال صوت المواطن للجهات المختصة. وأكد أن تلك الجولات التي يقوم بها المجلس تهدف إلى التعرف على احتياجات المواطنين للخدمات البلدية والالتقاء بالمواطنين والاستماع إلى شكاواهم ومطالبهم وتفعيل اقتراحاتهم.

أبرز مشاكل المياه الجوفية في حرازات جدة

حل مشكلة طفح المياه الجوفية والتشوه البصري الذي تسببه

الإضرار بالبنية التحتية للطرق والأرصفة

عزل بعض الأحياء

تحول بعضها لمستنقعات خطيرة على صحة الإنسان