أصبحت الشركات تتنافس لتقديم منتجاتها بأفكار تغليف مختلفة، وجذابة، حيث إن غلاف المنتج يختصر الكثير من المسافات، والحملات الإعلانية، والتسويقية، كما يعرف بالبائع الصامت. وبحسب خبراء التسويق فإن التفكير في التغليف كعلبة عادية للمنتج، يجعل صاحبه يخسر بالفعل جزءًا من إيراداته المحتملة. وقد خلص موقع Packhelp المتخصص في تغليف وتسويق المنتجات في دراسة حديثة إلى أن المبيعات تعتمد على العديد من العوامل لزيادة الإيرادات وهي: الحساسية السعرية للعملاء، مجموعة المنتجات، أسعار مواد الإنتاج، الوصول للمقاس المناسب في الأسواق، التغليف والذي عده الموقع محركا مهما لتعزيز المبيعات.

التحدث بالنيابة

تشير دارسة Packhelp إلى عدة مبادئ لكي يكون تغليف المنتجات محركا مهما لتعزيز المبيعات ومنها: بناء علامتك التجارية حول العبوات الخاصة بك بحيث تسمح التعبئة والتغليف لعلامتك التجارية بالتحدث نيابة عنك، حتى قبل أن يقوم المنتج بذلك. لكي تجعل المستهلكين ينظرون إلى التعبئة والتغليف كجزء من التجربة قبل الشراء الفعلي من خلال حسن اختيار السطح والألوان المستخدمة والحجم والوزن لكي يحكي صندوق أو علبة المنتج قصة العلامة التجارية دون كلمة.

التغليف الأصلي

العملاء على استعداد لدفع المزيد مقابل التغليف الأصلي ويتخذ معظم العملاء قرارات الشراء في بضع ثوانٍ فقط وغير صحيح تلك المقولة التي تدعي أننا - كعملاء - نضع الخطط ونأخذ وقتًا في التفكير في كل عملية شراء. ولكن يلعب السعر دورًا كبيرًا في ذلك.

ولذلك، من المهم التعرف على مصطلحات مثل «التغليف الذكي». وبشكل عام، هو نوع من التعبئة والتغليف، حيث يحل التصميم مشكلة معينة أو يكون احترافا من نوع ما. وهناك مفاهيم تغليف رائعة أخرى قيد التطوير. فقد أصبحت العبوات المعطرة فريدة ومحببة في الوقت الحاضر.

ومن العوامل الأخرى لنجاح التغليف في زيادة المبيعات اكتساب عملاء جدد والحفاظ على العملاء المتكررين «القدامى» بفضل التغليف المتميز حيث يعزز التغليف المتميز التجربة، فضلاً عن زيادة تذكر العلامة التجارية. لذلك، فهو يساعد على اكتساب عملاء جدد والاعتزاز بالعلاقة مع الحاليين.

يمكن اكتساب عملاء جدد من خلال الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي. صمم Devangari - أحد عملاء Packhelp - صندوقا.

إضافة قيمة إلى مبيعاتك

الشراء ليس نهاية عملية البيع. أو على الأقل لا ينبغي أن يكون. ويجب أن يكون البيع خدمة كاملة. من خدمة العملاء وجودة الإنتاج إلى التسليم والتعبئة والتغليف. كل هذا يعود إلى إجراء عملية بيع ناجحة. وهذا يعني أيضًا أنه يمكن استخدام كل خطوة في هذه السلسلة لزيادة المبيعات. المنتج عالي الجودة هو شيء واحد، لكن عملائك سيستمتعون بالشراء من الباعة المطلعين والمهرة. علاوة على ذلك، سوف يستمتعون بمنتجك أكثر إذا تم تسليمه في صندوق جيد التنسيق.

كما أن خدمة الشحن الإبداعية تزيد من فرصة الشراء وذلك لكون تسليم المنتج أمرا بالغ الأهمية. وتستخدم معظم شركات التجارة الإلكترونية خدمة التوصيل البريدي الشهيرة والسريعة والموثوقة، ومع ذلك، هناك ما هو أكثر من طرق التسليم عبر البريد. وأحد الخيارات هو استخدام خزائن الطرود. وهي مثالية لإرسال العناصر الصغيرة في صناديق (عادةً مع غلاف إضافي).

فهم خصائص الثقافة

توضح المتخصصة في التسويق، وسلوك، وأبحاث المستهلك الدكتورة غادة الدريس أن التغليف مهم جداً في نية الشراء خصوصاً للمستهلك الذي لا يعرف المنتج من قبل، وهو يعطي تصورات معينة في ذهن المستهلك مثل الجودة، وماهية المنتج، فالتغليف هو أحد عناصر المزيج التسويقي الأساسية، وبشكل عام التغليف له تأثير على التسويق للمنتج؛ لأنه يؤثر على قرارات الشراء، فالمستهلك غالباً يستخدم التغليف كمؤشر ليشتري، أو لا يشتري خصوصاً للمنتجات التي لا يعرف عنها شيئا، ومن الممكن أن يشتري المستهلك المنتج بناء على شكل الغلاف، بل إن هناك منتجات متشابهة في نواحي الجودة، وبلد المنشأ، ولكن تختلف في جودة وتصميم التغليف مما يستدعي تفضيل تلك المنتجات.

كما تنوّه إلى أهمية فهم الثقافة الخاصة لكل دولة في ما يخص التغليف، فمثلاً لدينا في دول الخليج اعتبارات معينة ثقافية، ودينية لابد أخذها في الحسبان عند تصميم التغليف للمنتجات المختلفة، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها أيضاً عند تصميم غلاف المنتج، الألوان، سهولة الاستخدام والفتح، التصميم الجذاب، والإبداع.

تفضيلات المستهلكين

يضيف مدير التسويق في إحدى الشركات المتخصصة في التسويق صالح العيدان، أن عنصر التغليف يشكل الجزء الأهم في التصور المبدئي لدى العملاء، ويؤثر من الناحية الجمالية للمنتج، والرغبة من الآخرين عند رؤيته لاقتنائه، ومن الممكن أن يشتري المستهلك المنتج بناء على شكل الغلاف، ومن الممكن أيضاً أن يتغاضى المستهلك عن الجودة، أو السعر، أو حاجته للمنتج في حال كان التغليف مبتكرا، وجذابا، فالمستهلك لديه بعض التفضيلات في المنتجات، وفي كثير منها يفُضل التغليف، أو الشكل على الجودة مثل كثير من المقاهي القهوة لديهم غير جيدة، ولكن المكان، والتغليف جيد، فيتغاضى المستهلك عن الكثير مقابل التغليف، إضافة إلى أنه من الممكن أن يفشل المنتج، أو تخسر الشركة بسبب شكل الغلاف، وكثير وضعوا جهدهم بجودة المنتج، وغفلوا عن التغليف، والتسويق، ففشلت مشاريعهم.

كيف يصبح التغليف محركا مهما لتعزيز المبيعات

قم ببناء علامتك التجارية حول العبوات الخاصة بك

معرفة أن العملاء على استعداد لدفع المزيد مقابل التغليف الأصلي

الحفاظ على العملاء المتكررين والسعي لاكتساب آخرين جدد بفضل التغليف المتميز

القيام بإضافة قيمة إلى مبيعاتك وألا يكون الشراء نهاية عملية البيع

الاعتماد على خدمة الشحن الإبداعية التي تزيد من فرصة الشراء مرة أخرى