تضمن تقويم محتمل للفورمولا 1 (F1) لعام 2021 عددا من التغييرات على السباقات، كان من بين أهمها اعتماد سباق جائزة المملكة العربية السعودية الكبرى بجدة في نوفمبر 2021، وذلك ضمن 22 سباقا يتضمنها التقويم المحتمل الذي تم تسريب نظرة أولية عنه.

هذا الموسم، كان على F1 التكيف والتغلب على جائحة Covid-19، والتخلي عن جدولها الأصلي لبطولة جديدة مكونة من 17 سباقًا مقرها بشكل أساسي في أوروبا مع نهائيات ثلاثية الرؤوس في الشرق الأوسط.

كما ألمح الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته تشيس كاري، فإن الفورمولا 1 تستهدف العودة إلى تقويم طبيعي أكثر في العام المقبل، حيث تبدأ مرة أخرى في مارس البحرين، وتنتهي في أوائل ديسمبر في أبوظبي.

من المتوقع أيضا أن يكون هناك 22 سباقًا، وهو نفس ما كان متوقعًا في البداية في عام 2020، بينما لم يتم الاحتفاظ بأي من السباقات الجديدة المدرجة في التقويم المنقح.

معلومات متضاربة

هناك بعض المعلومات المتضاربة حول المكان الذي ستبدأ فيه البطولة بالضبط، حيث أفاد Racer أن أستراليا ستظل السباق الافتتاحي، بينما يزعم F1i.com أن البحرين ستحظى بشرف انتقال ملبورن إلى أكتوبر.

وتعليقًا على التواريخ المحتملة لعام 2021 في وقت سابق من هذا الشهر، ألمح الرئيس التنفيذي لشركة GP الأسترالية أندرو ويستاكوت إلى أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

نقلت مجلة MotorsportWeek عنه قوله لموقع SpeedCafe.com: "مناقشاتنا مع Formula 1 وأيضًا مع Dorna ، الذي يدير MotoGP ، منتظمة وإيجابية للغاية من جميع النواحي".

"ما أعرفه لكلا تقويمي رياضة السيارات هو أن كلاهما يعتزم إصدار تقويماتهما المؤقتة لموسم 2021 في منتصف إلى أواخر أكتوبر.

"ما يعنيه ذلك بالنسبة للفورمولا 1 هو أن ملبورن ستكون في خانة افتتاح موسم مارس التقليدية في التقويم المؤقت.

باكو تعود

في مكان آخر، أعاد F1i.com باكو مرة أخرى في أبريل، بعد أن عاد في البداية إلى يونيو لهذا العام قبل الإلغاء، بينما احتفظت فيتنام وجائزة الجائزة الكبرى بمواعيد بداية الموسم.

كما تم تضمين إسبانيا، التي لم تعلن بعد عن عقد سباق جديد للعام المقبل، في حين أن بقية الموسم الأوروبي هي عودة إلى ما قبل كوفيد الطبيعي.

السباق الجديد الوحيد لعام 2021 هو ضم سباق الجائزة الكبرى السعودي إلى شوارع جدة، ليأخذ مباشرة مكان نوفمبر من سباق الجائزة الكبرى البرازيلي.

هذا مع انتهاء صلاحية عقد Interlagos في نهاية هذا العام، ومن غير المرجح الآن أن يكون إنشاء دائرة جديدة مثيرة للجدل في ريو دي جانيرو جاهزًا في الوقت المناسب - إذا تم المضي قدمًا على الإطلاق.

التقويم المؤقت الكامل لـ F1i.com

1 البحرين GP (البحرين) 14 مارس

2 فيتنام GP (هانوي) 28 مارس

3 الصين GP (شنغهاي) 11 أبريل

4 أذربيجان GP (باكو) 25 أبريل

5 الهولندية GP (زاندفورت) 2 مايو

6 إسبانيا GP (برشلونة) 9 مايو

7 Monaco GP (مونت كارلو) 23 مايو

8 Canadian GP (مونتريال) 6 يونيو

9 النمساوي GP (سبيلبرغ) 20 يونيو

10 سباق الجائزة الكبرى الفرنسي (بول ريكارد) 27 يونيو

11 سباق الجائزة الكبرى البريطاني (سيلفرستون) 11 يوليو

12 سباق الجائزة الكبرى المجري (بودابست) 25 يوليو

13 بلجيكا GP (سبا) 29 أغسطس

14 سباق الجائزة الكبرى الإيطالي (مونزا) 5 سبتمبر

15 GP الروسية (سوتشي) 19 سبتمبر

16 سنغافورة GP (مارينا باي) 26 سبتمبر

17 سباق الجائزة الكبرى الياباني (سوزوكا) 10 أكتوبر

18 أستراليا الكبرى (ملبورن) 24 أكتوبر

19 US GP (أوستن) 7 نوفمبر

20 المكسيكي GP (المكسيك) 14 نوفمبر

21 جائزة المملكة العربية السعودية الكبرى (جدة) 28 نوفمبر

22 أبو ظبي GP (مرسى ياس) 5 ديسمبر