تدرس أستراليا إمكانية إطلاق شبكة اجتماعية وطنية ممولة من القطاع العام تديرها هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC)؛ كاستجابة محتملة إذا قامت Facebook & Google بتقييد الخدمات في أستراليا عندما يصبح مشروع قانون الأخبار الإلزامي قانونًا هذا العام.

وحذّرت Facebook من أنها ستمنع الأستراليين من مشاركة الأخبار إذا أصبحت الخطة التاريخية لجعل المنصات الرقمية تدفع مقابل محتوى الأخبار قانونًا.

وأطلقت Google حملة عامة ضد مشروع القانون، إلى جانب إطلاق حملة دولية تستهدف مستخدمي يوتيوب عندما أعلنت الحكومة أنها ستجبر الشركة على الدفع لناشري الأخبار مقابل المحتوى.

ويأتي اقتراح المنصة التي تديرها هيئة الإذاعة الأسترالية ضمن تقرير للتخفيف من المخاطر أعده مركز التكنولوجيا المسؤولة، ويحمل التقرير عنوان: “هل يمكن لأستراليا البقاء على قيد الحياة بدون Facebook & Google؟”.

وتعمل الشبكة الاجتماعية المقترحة على ربط المجتمع دون جمع البيانات بالطريقة التي تعمل بها Facebook & Google.

ويمكن أن تعتمد الشبكة الاجتماعية على النطاق الواسع لهيئة الإذاعة الأسترالية عبر المجتمعات المحلية والإقليمية والوطنية، فضلاً عن ثقة الجمهور المستثمرة في المؤسسة.

ويقول التقرير: إن منصة هيئة الإذاعة الأسترالية التي تشارك المجتمع، وتسمح بتبادل حقيقي، وتأثير في صنع القرار، وتطبيق لمبادئ الصحافة المستقلة – من شأنها أن توفر قيمة حقيقية للمجتمعات المحلية المتعطشة للمشاركة المدنية.

وأضاف: يجب تطوير بدائل قابلة للتطبيق Facebook & Google، مثل المنصة الاجتماعية الوطنية المستضافة من خلال هيئة الإذاعة الأسترالية.

وتم حث الحكومة على تطوير قانون أقوى لخصوصية بيانات المستهلك بشكل عاجل قبل الإزالة المحتملة لوظائف فيسبوك والسيناريو الأقل احتمالية لسحب Google محرك بحثها من البلاد.