المثل الذي نتداوله كثيراً في حياتنا اليومية «القشَّة التي قصمت ظهر البعير»، يُعبِّر بصدق عن عديد من اللحظات التي نمر بها.

لفت انتباهي عدد حالات الطلاق الكبير في المملكة، والتي أصدرتها وزارة العدل، وأن عدد حالات الطلاق بلغ تقريباً نصف عقود النكاح، في بلد تُعتبر الأوضاع الاقتصادية فيه ممتازة، وفي مجتمع يعتبر الطلاق فيه أبغض الحلال عند الله. لو بحثنا عن أسباب الطلاق في مجتمعنا سيطول الحديث، ولكن أردت هنا أن أتساءل عن الطلاق الذي يأتي بعد عِشرة طويلة، بعد تاريخ من الصبر والتحمل... لماذا الآن؟

قرأت لروبن شارما في كتابه «دليل العظمة» مقال «متلازمة ظهر البعير»، والذي تحدث فيه عن الأشياء التي تثقل كاهلنا لسنوات، ثم يأتي أمر تافه ليفجرها.

هذا ما ينطبق عليه المثل «القشَّة التي قصمت ظهر البعير». أتساءل أيضاً: ما الأشياء التي ينطبق عليها المثل نفسه مثلاً.. في الوظيفة التي لا تحقق طموحك؟

في الأماكن التي ترفض وجودك، وتنتظر منك أن ترحل؟ لماذا تؤجل الرحيل؟ متى تنوي أن ترحل حتى تقصم ظهرك تلك القشة؟!

في العلاقات الباردة، والنظرات اللا مُبالية التي صبرت عليها طويلاً؟ في المشاعر المكبوتة التي لم تصارح فيها ولم تنس؟

في كوب القهوة الذي تنظر إليه لدقائق طويلة حتى يبرد، ثم تشربه دون أي طعم؟ في عدم مواجهة مشاكلك الحقيقية والهروب منها؟

في الاعتذارات التي لطالما أجَّلتها حتى قطعت كل حبال الود؟ في ملفات التسامح التي لم تتغلب على نفسك وتقفلها للأبد؟

ولأنني خُضت تجارب اجتماعية في الحياة، حصلت فيها على شهادة القشة التي قصمت ظهر البعير مع مرتبة الشرف، أحب أن أقول:

لا تنتظر، ولا تنتظري حتى اللحظة الأخيرة لتسقط مثل البعير، لأنه لربما يتعدى سقوطك كالبعير طريقة هذا المثل، إلى المثل الآخر «إذا سقط الجمل كثرت سكاكينه»!

لا تجعل الأمور تتراكم فوقك حتى تصبح كالصخرة الجاثمة على صدرك، فلا تستطيع زحزحتها. رفقاً بنفسك، نظف ذاتك من الداخل، رفقاً بنفسك، صحح علاقاتك في الخارج، رفقاً بنفسك، تخلص أولاً بأول من كل ما يثقل كاهلك من أعباء نفسية.

رفقاً بنفسك، عبر عن ذاتك، وكن صادقاً، تكلم. رفقاً بنفسك، اجعل دائماً هناك خطاً للرجوع، لا تتشبث بأفكارك، اقبل التغيير، وتكيف بسرعة معه.

رفقاً بنفسك، تسامح مع أعدائك، تواضع مع من هو أقل منك، ترفَّع عن السفهاء، تقرَّب من الأنقياء، ابذل العطاء مع الجميع من يستحق ومن لا يستحق.

رفقاً بنفسك، قل كلمة شكراً للناس، لا تستكثرها على أحد مهما كان بسيطاً عمله، لا تقطع الحبل بينك وبين الله.

رفقاً بنفسك فقط.. لا تكن أنت السبب في سقوطك كالبعير.