مع زيادة النمو الاقتصادي زادت الحاجة للبناء والتوسع العمراني، وأدى ذلك إلى زيادة كبيرة في استعمال الخرسانة، وفي وقت تشير التقديرات الأولية إلى أنه يُنتج في المملكة أكثر من (53) مليون طن من النفايات سنوياً، مما يكشف حجم الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يعد بها هذا القطاع، تشهد مدينة أبها - كغيرها من المدن - كثرة انتشار بقايا الخرسانة التي يتم التخلص منها على أكتاف الطرق والأودية ومجاري السيول، دون استثمار حقيقي لها، فيما طالب المواطنون بساهر خرساني لمحاسبة من يقوم بذلك ويتسبب بالتشويه البصري.

صناعة الخرسانة

تقدر الخرسانة بنحو 30 بليون طن متري في السنة عالميا، لكن يقابل تلك الزيادة في الطلب نقص في المواد الأولية الجيدة المحدودة فصناعة الخرسانة تستهلك كمية كبيرة من المواد الخام الطبيعية، وهذا له تأثير مباشر على البيئة واستهلاك الطاقة والاقتصاد، وكذلك تكديس وإنتاج كميات هائلة من المخلفات التي تمثل الخرسانة القديمة منها الجزء الأكبر.

أكتاف الطرق

في مدينة أبها كغيرها من المدن يلاحظ بكثرة انتشار بقايا الخرسانة التي يتخلص منها على أكتاف الطرق والأودية ومجاري السيول، حيث تشكل عامل دمار للبيئة بل يعتقد الناظر إليها أنها سيول ويتحجج مالكو مصانع الخرسانة بعدم توفير مكبات مخصصة للتخلص من الفائض من قبل البلدية، وعبر الكثير من المواطنين عن رأيهم بأنها تشكل تلوثا بيئيا وتشوها بصريا.

وذكر آخرون انتشارها في معظم الأودية وعلى جنبات الطرق، على الرغم من أنها تعدٍ على البيئة، وتعدٍ على شوارع صرفت الدولة عليها مليارات، إضافة إلى أنها تُعد كذلك هدرا ماليا، بل وطالب بعضهم بساهر خرساني لمحاسبة من يقوم بذلك.

واقترح بعضهم تثبيت برميل على مخرج خزان الخرسانة يحمي الطرقات، لاسيما الطرق التي تتسم بالصعود، ويكثر فيها تسرب الخرسانة السائلة أو استخدامها في تكوين صبات حواجز لتأمين الطرق الجبلية أو تخصيص أماكن من قبل البلدية ليسكب فيه الفائض. وأدى مرور الكثير من شاحنات الخرسانة الجاهزة إلى تحويل الطريق الرابط بين طريق بني مالك والمحالة - بالقرب من شعبة سير مرور عسير - إلى كتل خرسانية ومطبات عشوائية تتسبب في تلفيات للمركبات. وطالب عدد من سالكي الطريق بمعاقبة المخالفين غير الملتزمين بالحمولة المقررة.


بقايا الخرسانة

هناك عدة مواقع على طريق التعاون الواصل بين طريق الطائف وطريق أبها الخميس على حافتيه اليمنى واليسرى مغطاة بالمخلفات الخرسانية بواقع 2م من كل جهة، وأدى تفاقم المشكلة إلى إغلاق بعض الشعاب وتسربت مع تكرار عمليات الكب حتى أغلقت عبارة طريق بني مالك غرب مزارع ابن عايض المعروفة بالفتيحاء.

ورصدت «الوطن» العديد من المواقع التي انتشرت فيها بقايا الخرسانة وهي كالتالي: وادي المحالة والطريق الواصل بين طريق المحالة وطريق بني مالك وطريق التعاون الواصل بين طريق الطائف وطريق الخميس وطريق الجعجاع الواصل بين طريق بني مالك ومشروع الإسكان وعدة طرق بحي ثروت أبها، وطريق مزرعة الورد وجوانب الطرق المؤدية لمجمع الخلاطات والطريق الواصل بين الصناعية القديمة والجديدة وعشرات الطرق بمدينة سلطان، وطرق السودة وطريق المئة النازل من أبها إلى خميس مشيط، وأرصفة الشوارع بحي ثروات أبها الجديد.


تجارب عالمية

تعد فكرة إعادة تدوير الخرسانة القديمة وإنتاج الخرسانة الجديدة من الحلول الجذرية لهذه المشكلة، بل وأصبحت توجّها عالميا يحظى باهتمام في الدول المتقدمة، لما في ذلك من فوائد في توفير المواد الخام وتقليل استهلاك الطاقة والانبعاث الحراري بسبب التالي: محطات إعادة تدوير الخرسانة موفرة لمستخدميها بسبب إعادة استخدام المواد الناتجة من إعادة تكرير الخرسانة، كما أنها أيضاً تحافظ على البيئة. وجودها قرب محطات إنتاج الخرسانة يوفر نفقات نقل المخلفات إلى مكان آخر. بعد تكرير بقايا الخرسانة يمكن استخدام الركام الناتج مرة أخرى في إنتاج خرسانة جديدة. الماء الناتج من تكرير الخرسانة يمكن استخدامه في إنتاج الخرسانة مجدداً باستخدام الفلتر الذي يمنع جزيئات الخرسانة من السقوط في الماء.

كيف يعمل نظام إعادة تدوير الخرسانة

هو فصل النفايات إلى مكوناتها مثل الركام والرمل والماء لإعادة استخدامها في الإنتاج. من أجل عالم أنظف للأجيال القادمة، ويتم إدخال قواعد ومعايير محددة في إنتاج الخرسانة. نظرًا لكونها شديدة الحساسية تجاه البيئة، ويفضل أن تكون إعادة تدوير الخرسانة إلى جانب مصانع الخرسانة لأن مصنع الخرسانة المجهز بوحدة إعادة التدوير قادر على إعادة استخدام جميع المكونات من النفايات الخرسانية: الركام والرمل والمياه، ومع أنه قد يبدو أن الكمية لكل شاحنة خلاط ليست كبيرة، ولكن على المدى الطويل، قد تصل إلى أرقام عالية ومعقولة.

تفعيل الاستثمارات

وقعت وزارة الاستثمار اتفاقية تعاون مع المركز الوطني لإدارة النفايات، بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، وذلك قبيل انعقاد فعالية ندوة آفاق الاستثمار في قطاع إدارة النفايات بالمملكة، التي نظمتها وزارة الاستثمار في التاسع من نوفمبر الجاري. وأعرب وزير الاستثمار في كلمته التي ألقاها، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، لكونها ستعمل على تأسيس وتعزيز التعاون في قطاع إدارة النفايات في المملكة.

وذكر أن التقديرات الأولية تشير إلى أنه يُنتج في المملكة أكثر من (53) مليون طن من النفايات سنوياً، تشمل النفايات البلدية الصلبة ونفايات الهدم والبناء والنفايات الطبية والصناعية وغيرها، مما يكشف حجم الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يعد بها هذا القطاع، مبينًا أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تشهدها المملكة ومعدلات النمو السكاني فيها، والنهضة الصناعية والعمرانية في جميع المدن والمناطق، إضافة إلى ارتفاع مستويات المعيشة والإنفاق والتزايد المتوقع في أعداد الزائرين للمملكة ستؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاج النفايات.


استثمارات النفايات

اتفاقية وزارة الاستثمار والمركز الوطني لإدارة النفايات

53 مليون طن من النفايات تنتجها المملكة سنويا

التخلص والاستفادة من 80% من إجمالي النفايات المنقولة إلى المرادم بحلول 2035.

مراقبة قطاع إدارة النفايات في المملكة

تحفيز الاستثمار في القطاع والارتقاء بجودته من خلال وضع مقاييس وضوابط واشتراطات فنية وتقنية لأنشطة إدارة النفايات