ينطلق اليوم سباق رماح للهجن ثالث سباقات روزنامة الاتحاد السعودي للهجن في الموسم الرياضي الحالي، التي أعلن عن إقامتها في 6 ميادين حيث وجه ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في الـ22 من أغسطس الماضي بإقامة سباقات للهجن في المملكة بما تشمله من عمليات التشغيل والتنظيم وتجهيز الميادين الخاصة بها والجوائز المخصصة لها، حرصًا منه على رياضة الهجن واهتماما بتطوير الرياضة التاريخية، التي تعد جزءًا مهمًّا من إرث المملكة وثقافتها على مر التاريخ.

أرقام تصاعدية

حققت سباقات الهجن منذ عودة النشاط الرياضي إبان جائحة كورونا أرقاما تصاعديه، إذ كانت الانطلاقة في سبتمبر في حائل بـ2859 مشاركاً وارتفع عدد المشاركين في سباق النعيرية، الذي أقيم في أكتوبر الماضي إلى 3146 مشاركا وسجل خلال الأيام القليلة الماضية في سباق رماح أكثر من 3000 مشارك.

ويسعى اتحاد الهجن لإقامة العديد من السباقات، إذ من المقرر أن يعلن بعد نهاية سباق رماح للهجن عن موعد انطلاق كأس وزارة الرياضة وكأس اللجنة الأولمبية السعودية، وكأس الاتحاد السعودي للهجن.

114 شوطا

يستمر السباق حتى الأول من ديسمبر المقبل في المحافظة التي تبعد «120 كيلو شمال شرق الرياض» ويشمل البرنامج التفصيلي للسباق 114 شوطا، بواقع 20 شوطا للرموز و26 شوطا مفتوحا، 66 شوطاً عاما وشوطين للماراثون.

وستكون انطلاقة اليوم الأول بـ32 شوطاً مخصصة لسن الحقايق بكار – قعدان، مفتوح – عام، تتضمن 4 أشواط للرموز.

37 عاما

تملك رماح ميداناً مميزاً، وتعد من أوائل المحافظات التي سبق لها استضافة العديد من منافسات الإبل والهجن والفروسية، حيث شهدت في 1983 احتضان ميدان الفروسية أول حفل سباقات سنوي في المحافظة، فيما استضافت رماح جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن في النسخة الأولى في عام 2016.

30 يوما

أسهم دعم الجهات المختصة في تسهيل عملية تجهيز وتطوير الميدان الذي تقدر مساحته بـ 20 مليون متر مربع ويحتوي على 4 مضامير أصبحت جاهزة لاستقبال سباقات الهجن بمسافات 2 كم و8 كم و 1.5كم، إلى جانب 7 منصات للانطلاق وحظائر الهجن «عزب الهجن» إذ جرى تطوير الميدان وتأهيله في فترة زمنية لم تتجاوز الـ 30 يوماً بدعم غير محدود من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وبمتابعة رئيس الاتحاد السعودي للهجن الأمير فهد بن جلوي.

الإراث السعودي

أسس الاتحاد السعودي للهجن في الـ9 من فبراير 2018 برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، بهدف إعطاء رياضة الهجن المزيد من التنظيم والرعاية والاهتمام امتداداً لتراثها الأصيل، وانتفاعا بفوائدها الاقتصادية والاجتماعية التي تنعكس على قطاع كبير من أبناء المملكة وغيرهم، وتوحيد إجراءات هذه الرياضة بمختلف مناطق المملكة وممارستها وفقا لأسس تنظيمية ملائمة، تنسجم مع الأصول محليا وخارجيا.

تصنيف دولي

تصنف رياضة الهجن كلعبة رياضية دولياً، وسعى الاتحاد السعودي للهجن لتصنيف رياضة الهجن كلعبة رياضية من اللجنة المنظمة الدولية للاتحادات الرياضية Global Association of International Sports Federations وهي منظمة موازية للجنة الأولمبية الدولية ولا يمكن اعتماد أي رياضة من غير اعتراف المنظمة الدولية بها.

المسجلون في نظام اتحاد الهجن

الملاك

6276 مالكا

المطايا

27752 مطية

-المطايا المسجلة في السباقات حتى الآن 44571 مطية

-3 دول شاركت في السباقات الدولية 2018

-4 دول شاركت في السباقات الدولية لعام 2019

-3 دول شاركت في السباقات الدولية لعام 2020