تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» في النسخة الأربعين من معرض «جيتكس»، إحدى المناسبات الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا والتقنيات الرقمية، الذي يقام بمدينة دبي خلال الفترة 6 - 10 ديسمبر، في مسعى لإبراز جهود ومنجزات المملكة في الارتقاء إلى ريادة الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

وتعد هذه المشاركة الأولى لـ «سدايا» كجهة عارضة في الحدث الدولي حيث تستعرض أبرز منجزاتها للجمهور من التطبيقات الإلكترونية الخاصة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، إضافة إلى المنصات المتقدمة المصممة لخدمة احتياجات الجهات الحكومية، وتلبية المتطلبات الاجتماعية.

منجزات سدايا

من المقرر أن تستعرض «سدايا» الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ومنظومة «توكلنا» ومنصة «بروق»، إضافة إلى فعالية أرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن، والقمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وغيرها من المنتجات والمنصات الوطنية التي دشنتها الهيئة خلال الفترة الماضية.

وتُعنى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» بتطوير تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي وتشجيعها وتنظيمها في المملكة، وذلك ضمن مساعي القيادة الرشيدة لإطلاق القيمة الكاملة للبيانات لما تمثله من ثروة وطنية لتحقيق طموحات رؤية المملكة 2030، من خلال تحديد التوجه الإستراتيجي للبيانات والذكاء الاصطناعي والإشراف على تحقيقه عبر حوكمة البيانات، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية، وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي.

روّاد التكنولوجيا

تُمثل فعاليات «جيتكس» مظلّة لعروض ابتكارات التكنولوجيا الرائدة في المنطقة، وتتضمن إقامة «جيتكس لنجوم المستقبل»، أكبر فعالية لمشاريع التكنولوجيا الناشئة في المنطقة، و«معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات»، و«قمة مستقبل البلوك تشين»، منصّة التكنولوجيا التحولية الرائدة، إضافة إلى إطلاق النسخة الأولى من «ماركتنج مينيا»، المنصة الجديدة للعاملين في مجال تسويق العلامات التجارية.

وفي هذا العام، يشارك عمالقة التكنولوجيا في «جيتكس»، للكشف عن أحدث الابتكارات التكنولوجية المرتبطة بشكل وثيق واستراتيجي مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقنية الجيل الخامس (5G)، والتنقّل في المستقبل، والأمن، وتقنية «بلوك تشين»، وغيرها.

ومن المشاركين في هذا العام «مايكروسوفت» و«ديل تكنولوجيز» و«دو» و«اتصالات»، و«لينوفو» و«هانيويل» و«آي بي إم» و«رد هات» و«أفايا» و«هواوي». ويستضيف «جيتكس» أكثر من 200 من أكثر المستثمرين الدوليين تأثيراً، بمن فيهم «إيبان» من (بلجيكا)، و«مودوس كابيتال» من الولايات المتحدة الأمريكية، و«ستارت أب 500» من مصر، و«مينا تيك فاند» من المملكة المتحدة.

منظومات تقنية تستعرضها «سدايا»

* الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي

* منظومة «توكلنا»

* منصة «بروق»

* فعالية أرتاثون الذكاء الاصطناعي للفن

* القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

* منتجات ومنصات الوطنية دشنتها الهيئة خلال الفترة الماضية